السبت، 18 مايو 2024

07:17 م

الإشارات التحذيرية: متى يجب استبدال تيل الفرامل في سيارتك

تيل الفرامل

تيل الفرامل

تغيير تيل الفرامل (أحيانًا يُعرف بلوحات الفرامل) هو جزء أساسي من صيانة السيارة، يضمن سلامة القيادة ويحمي أجزاء نظام الفرامل من التلف. تتعرض لوحات الفرامل للتآكل مع مرور الوقت والاستخدام، ولذلك من الضروري مراقبة حالتها وتغييرها عند الحاجة. لكن، متى يكون الوقت المناسب لتغيير تيل الفرامل؟

علامات تدل على حاجة تيل الفرامل للتغيير:


الصوت: واحدة من أبرز العلامات هي سماع صوت صرير أو طحن عند الضغط على الفرامل. هذه الأصوات عادةً ما تكون إشارة إلى أن تيل الفرامل قد بلغ مرحلة التآكل النهائية.

الأداء: إذا لاحظت أن السيارة تأخذ وقتًا أطول للتوقف، أو إذا كانت الفرامل تشعر بأنها "رخوة" عند الضغط عليها، فقد يكون ذلك مؤشرًا على أن اللوحات بحاجة إلى تغيير.

التحقق البصري: في بعض السيارات، يمكنك إلقاء نظرة على سُمك تيل الفرامل من خلال العجلات. إذا بدا سُمك اللوحات أقل من 3 مم، فإنها تحتاج إلى تغيير.

التحذيرات: بعض السيارات مجهزة بنظام تحذير ينبه السائق عندما يحين وقت تغيير تيل الفرامل. يمكن أن يظهر هذا التحذير على لوحة العدادات أو كضوء تحذيري.

التغيير الدوري: حتى إذا لم تلاحظ أيًا من العلامات المذكورة أعلاه، فمن الحكمة تغيير تيل الفرامل كجزء من صيانة السيارة الدورية. يوصي الخبراء بفحص تيل الفرامل كل 20,000 كم وتغييرها إذا لزم الأمر.

أهمية تغيير تيل الفرامل:


تأجيل تغيير تيل الفرامل يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أكبر، بما في ذلك تلف القرص الدوار للفرامل، مما يتطلب إصلاحًا أكثر تكلفة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الفرامل الضعيفة تزيد من مخاطر الحوادث بشكل كبير.

في النهاية يجب تغيير تيل الفرامل في الوقت المناسب أمر حيوي لسلامة القيادة. من المهم مراقبة أداء الفرامل والبحث عن العلامات التي تدل على الحاجة للتغيير. الاهتمام بصيانة الفرامل لا يحافظ فقط على أداء السيارة بل يضمن أيضًا سلامتك أنت والركاب معك.

مارشدير

اسعار ومواصفات السيارات

البحث حسب الميزانية

البحث حسب الموديل

العودة للأعلى

search