الخميس، 22 فبراير 2024

12:12 ص

الصبر والاستدامة هو الطريق للنجاح في القارة

حوار.. جوني بايفا رئيس نيسان أفريقيا : مصر من أكثر الأسواق تطوراً

جوني بايفا رئيس نيسان أفريقيا

جوني بايفا رئيس نيسان أفريقيا

على هامش اطلاق نيسان مصر للسيارة اكس تريل الجديدة كليا وتقديم تكنولوجيا الـePower للسوق المصري ،كان لنا لقاء سريع مع السيد جوني بايفا رئيس نيسان أفريقيا ونائب رئيس نيسان الهند الذي تولى أعمال نيسان أفريقيا منذ الاول من أبريل 2023 ..

-    مضى على توليك المسؤولية قرابة العام، هل يختلف السوق الافريقي عن بقية الأسواق ، وهل التواجد القوي لنيسان صنع الفارق في خطة Nissan Next؟ 


بالتأكيد ، نحن نعمل على على اتخاذ القرارات السريعة والقيام بما يجب القيام به والحفاظ على الأولويات لفعل ما نراه صحيحا للقارة الافريقية، لأن افريقيا بها الكثير من الأسواق التي نحتاج للتعامل معها بصورة خاصة وفق التشريعات المختلفة فيها، والطرق التي تستخدمها السيارات، ونوعيات الوقود المختلفة ونعمل كذلك على بحث هذه الأمور والتأكد من أننا نتوافق معها من خلال مع مراعاة كل ذلك في مجموعة الطرازات المختلفة التي نقدمها ، ونحاول التوسع من خلال هذا الفكر الذي يراعي كل هذه الأمور بتقديم طرازات أكثر من أجل التوسع بالصورة الصحيحة والتعامل مع الوضع المناخي في تلك الدول بصورة سليمة .
ولنصل لتحقيق ذلك لدينا تقسيم لخططنا للقارة الأفريقية, فلدينا في مصر مصنعا لسيارات الركوب, بينما قمنا بالتركيز في مصنع جنوب افريقيا على تصنيع سيارات نقل "البيك أب" لخدمة دول القارة الافريقية بأفضل شكل.
وفي نفس الوقت بجانب السيارات المصنعة في القارة, نستورد السيارات من دول عديدة للقارة الأفريقية مثل المكسيك , الهند , اليابان , الولايات المتحدة وأوروبا.
بالاضافة لذلك ومن بين الخطوات الهامة في أفريقيا, قدمنا سيارة نيسان ماجنيت وهي SUV صغيرة تصنع في الهند ونقدمها لجنوب أفريقيا وتعتبر سيارة مهمة جداً لنيسان أفريقيا وحالياً هي من أكبر 3 سيارات مبيعاً هناك في فئتها.


 

-    الكثير من دول القارة الافريقية تعاني من عدم الاستقرار ما بين اضطرابات سياسية واقتصادية وحروب ، كيف تتكيف نيسان افريقيا مع الاحداث المختلفة وكيف تضع خططها طويلة المدى، مثلا دولة غانا تعاني حاليا من ازمة اقتصادية ضخمة؟


النقطة الهامة لنا هي الاستدامة ، تقديم وفعل شيء مستمر, لذلك نعمل على أن تكون المصانع في أفريقيا تعمل وفق رؤية الاستدامة حتى نكون جاهزين ومستعدين عندما يحدث نمو وانفتاح لظروف التطور بحيث نحقق الاستفادة من هذا الوضع، بعكس لو لم نكن اتخذنا خطوات مسبقة للاستعداد لتطور السوق الافريقي, حيث أن الوضع الأول يوفر فرص أفضل ،لأن الاستثمار حالياً بشكل جيد في أفريقيا والاستدامة مهمان ، يمكن ان يحدث استثمار للأموال بالفعل وتواجه مشكلة التعرض للخسارة, ولكن الخسارة الأكبر يمكن أن تكون في تأخير الاستثمارات ،وهو أمر قد يقود لخسارة فرص نمو كبيرة كان يمكن تحقيقها في حال الاستعداد لمواكبة التطور المتوقع في السوق الأفريقي. 
ودولة غانا مثال جيد على الأوضاع في أفريقيا، وما حدث أنه كان لدخول السوق الغاني كان يتوجب علينا التصنيع هناك ، للاستفادة من إلغاء الجمارك عليها ، لكن تبع ذلك عدة مشكلات هناك، منها عدم رفع الجمارك، ثم تواصلت المشكلات بظهور كوفيد ومشكلات سلاسل الامداد العالمية وغيرها, ولكن مع ذلك, تستمر نيسان في طريقها وتكمل ما بدأته في أفريقيا ،لأنها في النهاية سيكون لديها ميزة تفوق على المنافسين بتواجدها في القارة الافريقية واستمرارها فيها وأسبقيتها على الجميع , وفي أفريقيا المبدأ الأساسي للعمل فيها هو الصبر والصبر والصبر فقط.

-    ما هي الدول التي ترى ان بها فرص نمو كبيرة باستثناء مصر وجنوب أفريقيا في القارة الأفريقية؟


ذلك يعتمد على أمور عديدة، تشمل الاستقرار في هذه الدولة والجانب السياسي والجانب الاقتصادي وهذه أمور لا يمكن توقعها, ومن حيث الجانب الاقتصادي يتشكل ذلك في توفر المصادر بها ووجود نمو سكاني قوي ومعدل عدد السيارات لعدد السكان وهو ما يمثل المعادلة لتحقيق النمو في هذه الدول المختلفة.
الأمر الجيد ان هناك امكانية استيعاب كبيرة للتكنولوجيا الكهربائية في أفريقيا ، حيث أنها قارة غنية بالمصادر الطبيعية وهذا أمر هام جداً لصناعة السيارات، وهو ما يجعل بعض الدول الافريقية جاذبة جداً للاستثمار، ليس لإقامة مصنع سيارات أو مصنع بطاريات فقط ، بل لتكون جزء من سلاسل التوريد التي تستخدم في صناعة المركبات الكهربائية.
كما ان هناك مشكلات لوجيستية في أفريقيا، مثل التحرك من غرب القارة لشرقها ، بسبب مشكلات الطرق، فمثلا تصدير ونقل السيارات من دولة جنوب افريقيا إلى دولة الجزائر هو أمر مكلف ومرهق ، ولهذا نسعى للتركيز على تعظيم الأصول الثابتة المستدامة لدينا مثل مصانعنا في مصر وجنوب أفريقيا،  ونعمل على تحديث باقي الخطط ومتابعة الجديد في القارة الأفريقية والعمل بصبر.


 

كيف ترى الاوضاع مستقبلا في سوق السيارات المصري؟

أعتقد أن التحرك نحو استراتيجية السيارات من قبل الحكومة المصرية هو أمر جيد جداً، وسيكون بمثابة تطور كبير للسوق المصري في ظل وجود نمو سكاني كبير وفرص نمو كبيرة، ونحن نرى في نيسان افريقيا، أن السوق المصري يعد من أكثر الأسواق تطوراً في القارة الافريقية مع سوق المغرب وسوقجنوب أفريقيا، ولهذا أعتقد أن الفرص الخاصة بالنمو والاستقرار والتعداد السكاني ستجعل السوق المصري جيد جدا، بالاضافة إلى أن السوق سيتحسن بالتأكيد رغم الظروف الحالية التي يعاني منها، وعندما يتعلق الأمر بصناعة السيارات فتواجد سياسة خاصة و واقعية للسيارات فالوضع سيتحسن في المستقبل.

جوني بايفا في سطور

يعد جوني بايفا أول رئيس لنيسان أفريقيا وهو فرنسي الجنسية
عمل في العديد من دول العالم, حيث عمل لمدة 20 عام في رينو فرنسا ، ثم انتقل لسوق امريكا الجنوبية وباشر العمل في دول الأرجنتين والبرازيل وشيلي وأوروجواي وباراجوي ، وعاد بعدها لفرنسا ، وبعد عدة شهور انتقل للعمل نيسان بالولايات المتحدة الامريكية ،ثم رئيس نيسان كندا وهو خامس أكبر سوق لنيسان في هذا الوقت ، ثم عمل في دبي واستراليا ونيوزلندا والهند وأفريقيا والشرق الأوسط.
 

مارشدير

اسعار ومواصفات السيارات

البحث حسب الميزانية

البحث حسب الموديل

vgv motors egypt

العودة للأعلى

search