الإثنين، 26 فبراير 2024

11:57 م

نظرة على سوق قطع الغيار في مصر وكيف يتأثر بالأوضاع العالمية

سوق قطع الغيار وخدمات ما بعد البيع

سوق قطع الغيار وخدمات ما بعد البيع

عادات العالم تتغير

تم نشر تقرير حول خدمات ما بعد البيع للسيارات وقطع الغيار والصناعات المغذية من قبل المنظمين لمعرض Autotech . وجاء في التقرير : تمثل الصناعات المغذية وخدمات ما بعد البيع الخاصة بالسيارات السوق الثانوية الداعمة لقطاع إنتاج المركبات. وبعد بيع السيارة من قبل الشركة المصنعة للسيارات (OEM) للمستهلك ، يتم دعم ذلك من خلال إنتاج وإعادة تصنيع وتوزيع وبيع وتركيب جميع قطع غيار السيارات والمواد الكيميائية والمعدات والملحقات. وعلى المستوى الدولي ، تقوم جمعية قطع غيار السيارات المعتمدة (CAPA) بتطوير مواصفات قطع غيار ما بعد البيع نظرًا لارتباطها الصارم بالمعايير واختبارات الجودة ، خاصة من حيث السلامة.

ومن الطبيعي أن يقوم كل شخص يمتلك سيارة أو يقوم بأعمال الصيانة والتحديث الروتينية بشراء منتجًا لما بعد البيع. وما يميز صناعة خدمات ما بعد البيع هو أنه يمكنك العثور على الجزء الذي تبحث عنه بأي سعر. ودعونا نفهم مدى أهمية ذلك للمستهلكين وتجار التجزئة وصناعة السيارات والاقتصادات!

نظرة عامة عالمية على خدمات ما بعد البيع للسيارات

كان لتفشي فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم تأثير سلبي على الصناعة ، مما أدى إلى انخفاض حاد في الطلب وانقطاع واسع النطاق لسلسلة التوريد. وقد فرض ضغوطًا إضافية على سوق السيارات العالمي المجهد بالفعل. ومع ذلك ، هناك توقعات كبيرة بالتعافي واستعادة الإنتاج. ومن المتوقع أن يزداد حجم سوق خدمات ما بعد البيع للسيارات في جميع أنحاء العالم بمقدار 164.58 مليار دولار أمريكي من عام 2022 إلى عام 2027.

التغييرات والاتجاهات الجديدة

ووفقًا لتقرير صادر عن مركز ماكينزي للتنقل المستقبلي (MCFM) ، فإن قطاع خدمات ما بعد البيع للسيارات هو قطاع زاد بانتظام وبشكل كبير من أرباح صناعة السيارات بأكملها. والآن ، تشهد الصناعة تغييرات كبيرة ، بما في ذلك توقعات العملاء ، والاعتماد السريع للتقنيات الجديدة ، والتحولات في المنافسة. نتيجة لذلك ، سيؤثر هذا التحول على القيمة والهياكل التنظيمية.

التغييرات الرائدة والاتجاهات التي تؤثر على السوق

1. الرقمنة . 2. أهمية تشغيل الأساطيل باحتراف. 3. تطوير الأسواق الناشئة مع التركيز على الخدمات. 4. ظهور التكنولوجيا المتقدمة في قطاع السيارات. 5. انخفاض الأرباح نتيجة تحويل الأنظمة إلى استخدام الطاقة الكهربائية. 6. يتم إعطاء أهمية أكبر للبرمجيات الجديدة. 7. القيادة الذاتية تسبب حوادث أقل ولكنها تتطلب صيانة متكررة. 8. التغييرات في المنافسة بسبب ظهور منافسين جدد (تجاوزت مبيعات قطع غيار السيارات على مواقع التجارة الإلكترونية في الآونة الأخيرة تلك الناتجة عن الأساليب التقليدية. كما يجذب البائعون المشترين عبر الإنترنت ).

لماذا من المرجح أن تصبح الصناعة رقمية؟

هناك عدة عوامل تؤثر على العملية برمتها على النحو التالي: 1. هناك إمكانية لتقصير سلسلة القيمة باستخدام عدة قنوات توزيع. 2. دخول لاعبين جدد ونماذج لوجستية إلى السوق (مثل كبار التجار عبر الإنترنت).

لماذا سيتحول المشترون بشكل متزايد إلى التجارة الإلكترونية؟

- يتحول العديد من المشترين في الوقت الحاضر إلى القنوات عبر الإنترنت للحصول على فكرة أفضل عن الأسعار والجودة والمراجعات. وفي المملكة المتحدة وفرنسا وفي ألمانيا ، يستخدم أكثر من ربع عملاء خدمات ما بعد البيع الإنترنت للبحث. وأيضًا ، يستخدم أكثر من الثلث الأدوات الرقمية لتوجيه شرائهم لقطع غيار السيارات. - واليوم ، تستخدم المصانع تقريبًا الأساليب التقليدية لشراء مكونات السيارات ، حيث تتم 85-95٪ من جميع عمليات الشراء على منصات B2B أو من خلال القنوات المادية. ومع ذلك ، في المستقبل ، من المتوقع أن يشاركوا بشكل أكبر في التجارة الإلكترونية حيث يعتمد المستخدمون النهائيون بشكل متزايد على المنصات الرقمية لإجراء عمليات شراء جزئية عبر الإنترنت (على سبيل المثال عبر Amazon أو eBay).

كيف تفيد التحديثات العالمية هذه الصناعة في مصر؟

يستمر تأثر سوق ما بعد البيع والصناعات المغذية بالتغيرات في القطاع بأكمله والظروف الاقتصادية العامة بشكل عام. وتحتاج الشركات إلى فهم إلى أين يتجه السوق حتى تظل قادرة على المنافسة. ويساعد ذلك أيضًا شركات خدمات ما بعد البيع على اتخاذ قرارات تجارية مستنيرة وأن تكون على المسار الصحيح.

نظرة عامة على سوق ما بعد البيع في مصر

يشهد سوق خدمات ما بعد البيع في مصر توسعًا وكان أحد أكثر القطاعات جذبًا في إفريقيا بسبب زيادة ملكية السيارات ومبيعاتها في البلاد. مع وجود أكثر من ستة ملايين مركبة على طرق البلاد ، تمتلك مصر حاليًا واحدًا من أكبر الأساطيل في إفريقيا ، مما أفاد سوق خدمات المركبات وقطع الغيار. ووفقًا لتوقعات صناعة خدمات ما بعد البيع للسيارات في مصر حتى عام 2027 ، سيشهد القطاع مزيدًا من التوسع. وبفضل تزايد عدد السكان وزيادة مبيعات السيارات والمبادرات الحكومية للحد من انبعاثات المركبات, أدى ذلك إلى تسريع صعود السوق المصري لقطع غيار السيارات وملحقاتها. بالإضافة إلى ذلك ، تستبدل الدولة تدريجياً محركات البنزين الداخلية ببدائل صديقة للبيئة. أيضًا ، عرضت الحكومة مؤخرًا خيارات تمويل لتشجيع المستهلكين على استبدال سياراتهم القديمة بأخرى جديدة تعمل بمحركات الغاز الطبيعي كجزء من حوافز برنامجها الأخضر. ووفقًا للإيرادات ، من المتوقع أن يحقق حجم السوق معدل نمو سنوي يبلغ حوالي 19٪. بين عامي 2021 و 2027 هـ .

كيف تؤثر التجارة الإلكترونية على الصناعة ؟

أصبحت المنصات مثل Odiggo و Tawfiqia و Egyparts معروفة على نطاق واسع للجمهور ، مما يشير إلى اتجاه متزايد في سوق خدمات ما بعد البيع المصري في مجال التجارة الإلكترونية. ينمو هذا القطاع وسيوفر العديد من الفرص للمصنعين والموزعين ومقدمي الخدمات المحليين.

خاتمة

لا تزال صناعة خدمات ما بعد البيع في مصر والصناعات المغذية بحاجة إلى دعم ، أي أن هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به للاستفادة من التوسع في هذا القطاع.

مارشدير

اسعار ومواصفات السيارات

البحث حسب الميزانية

البحث حسب الموديل

vgv motors egypt

العودة للأعلى

search