الخميس، 18 يوليو 2024

06:14 م

خبير : هذه خطوات تجهيز السيارة للتعامل مع الجو شديد الحرارة ؟ 

التعامل مع الطقس شديد الحرارة

التعامل مع الطقس شديد الحرارة

تسبب الموجة شديدة الحرارة التي تجتاح العالم قلقا كبيرا للبشر ، حيث توالت أخبار الوفيات نتاج ضربات الشمس القاتلة ، وانفجار عدد من السيارات والاطارات نتيجة الموجة الحارة التي تضرب اوروبا والبحر المتوسط. والعديد من الدول الاخرى.

اللواء أيمن الضبع الخبير المروري في مصر ، شدّد على ضرورة التعامل بصورة حذرة مع القيادة في مثل هذه الأجواء شديدة الحرارة، موضحا أن هناك إجراءات مهمه للتعامل مرورياً مع الجو قائظ الحرارة والتي تشمل :

ملاحظات ضرورية للتأكد من سلامة وأمان سياراتك

- بصفة عامة يلزم صيانة دورة التبريد قبل فصل الصيف وتشمل ( المروحة – السيور – سوائل التبريد- طلمبة المياه- تسريب في الرادياتير ) .

يجب استخدام ماء ملون للتبريد أو مزيل صدأ من شركة لها اسم.

- متابعة حرارة المحرك من خلال مقياس الحرارة الموجود بالتابلوه ويمكن أن ترتفع درجة حرارة المحرك ولا يظهر ذلك على المؤشر وذلك بسبب خلو الرادياتير من المياه حيث أن المؤشر يقيس حرارة المياه.

- في حال ارتفاع درجة الحرارة للمحرك يلزم التوقف خارج الطريق ووضع المثلث العاكس قبل السيارة في اتجاه السير بمسافة 10 متر على الطرق الداخلية و 30 متر على الطرق السريعة.

– ترجع أسباب ارتفاع درجة الحرارة في السيارة لتسريب مياه من الخراطيم أو الرادياتيرأو نقص المياه أو وجود صدأ داخل الرادياتير أو طلمبة المياه أو خلل في مروحة التبريد أو التاكيهات ، ويؤدي ذلك الى نقصضغط الهواء بالاطارات.

- عدم فتح غطاء الرادياتير مباشرة لأنه قد يكون يحبس هواء ساخن مضغوط ممكن يؤذي الوجه واليدين بشده . ويجب أن يترك المحرك بعض الوقت حتى يبرد .

- حال نقص المياه لا يتم زيادتها الا بعد تشغيل المحرك ، فمن الخطر جداً إضافة المياه والمحرك ساخن ومتوقف.

- التاكد من عمل مروحة التبريد والطلمبة. من الاخطاء الشائعه تخفيض ضغط الاطار فهذا الاجراء قد يرفع حرارة الاطار وقد يزيد الضغط وضغط الاطار يضبط في الظروف العاديه وقبل بدأ الرحلات وليس أثناء السير لمسافات طويله ووفقا للضغط الموصى به من المصنع.

- من المعلومات المغلوطة عدم ملء تنك الوقود أو التفويل في الصيف وهذا غير سليم فالتنك به مسارب للتنفيس حال زيادة الضغط كما أن الاشتعال يحدث للخليط من الوقود والهواء وبالتالي تقل إحتماليته حال زيادة الوقود لنقص الهواء داخل التنك والخلاصة إن تفويل التنك ليس خطر .

تتركز اشعة الشمس داخل السيارة بفعل الزجاج وفقاً لنظرية الصوبة الزجاجية او الاحتباس الحراري, مما يرفع درجة الحرارة داخل السيارة حال تعرضها للشمس المباشرة, وفي الايام الحارة قد تتجاوز درجة الحرارة داخل صالون السيارة 90 درجه مئوية . وهذه الحرارة تحفز على إحداث تفاعلات كيميائة لمكونات التابلوه وصالون السيارة , فينتج إنبعاث العديد من الغازات, بعضها يصنف كغازات مسرطنه شديده . ويلزم قبل دخول السيارة فتح النوافذ والأبواب لمدة دقيقتين حتى يتم كسح وتصريف أكبر قدر ممكن من تلك الغازات إلى الخارج . وفي السيارات المكيفة يتم تشغيل المكيف على الدورة المفتوحة التي تخرج الهواء خارج السيارة لمدة 3 دقائق.

مارشدير

اسعار ومواصفات السيارات

البحث حسب الميزانية

البحث حسب الموديل

العودة للأعلى

search