الخميس، 18 يوليو 2024

05:07 م

نظرة سريعة على تاريخ بريليانس وجينباي

Brilliance

Brilliance

تتمتع شركة بريليانس ببعض السمعة السيئة خارج موطنها الأصلي الصين، حيث حاولت بيع أول سيارة سيدان لها، وهي سيارة BS6 التي صممها جيورجيتو جيوجيارو، في أوروبا في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. وتحول ذلك إلى خيبة أمل في حينه، بسبب نتيجة اختبار التصادم السيئة، وسرعان ما اختفت العلامة التجارية من أوروبا مرة أخرى. ومع ذلك، كانت بريليانس واحدة من أوائل شركات تصنيع السيارات الصينية المملوكة للقطاع الخاص وأول شركة صينية يتم إدراجها في سوق الأوراق المالية الأمريكية.

بداية بريليانس كانت في 1958 في الصين


وبعد غزو الصين من قبل الشيوعيين، نشأت البدايات الأولى للشركة التي نعرفها الآن باسم بريليانس أوتو في مقاطعة لياونينغ. وفي عام 1958، أنشأت حكومة مقاطعة لياونينغ شركة لتصنيع الشاحنات. ومنذ عام 1959، خرجت شاحنة تحمل العلامة التجارية Julong من خط الإنتاج في مصنع تصنيع السيارات في شنيانغ. وتم إنشاء شركة صناعة شنيانغ للسيارات في عام 1978. ووقعت شركة Shenyang Auto اتفاقية مع شركة ميتسوبيشي في عام 1986 لتجديد خطها من الشاحنات الخفيفة، ثم اتجهت شركة Shenyang Auto  إلى شركة تويوتا بعد ذلك . وقد عقدوا صفقة في عام 1985 لتجميع شاحنات هايس ، والتي تم توسيعها في عام 1988.

ظهور اسم جينباي كان في 1982


وأدت هذه التطورات أيضًا إلى إعادة هيكلة شركة Shenyang Automotive وإدخال اسم العلامة التجارية جينباي. وتم استخدام اسم العلامة الجديد لكل من الشاحنات والحافلات بدءًا من عام 1982. وأعادت الشركة الأم تسمية نفسها إلى شركة Shenyang Jinbei Automotive Industry  أو جينباي أوتو .  وفي عام 1991، اشترت شركة Yang’s Huabo وXu’s Huayin حصة قدرها 25% و15% على التوالي في شركة جينباي PV. وبعد مرور عام، قامت Huayin بنقل أسهمها إلى Huabo . ومن هنا تم تأسيس شركة بريليانس تشاينا أوتوموتيف هولدنجز، وتم ضم ملكية شركة هوابو إلى شركة بريليانس. وتمتلك شركة بريليانس الآن 40% من شركة جينبي.

بريليانس أول شركة صينية تدرج في البورصة بأمريكا


وفي أكتوبر 1992، أصبحت بريليانس أول شركة صينية يتم إدراجها في الولايات المتحدة. بعد الطرح العام الأولي، وأصبحت شركة بريليانس مملوكة بنسبة 56% لصندوق التنمية، و15% لشركة جينبي أوتو، ويتم تداول 29% علنًا في بورصة نيويورك. وقد تم بيع Jinbei Auto إلى الشركة المصنعة المملوكة للدولة FAW مقابل سعر رمزي قدره 1 يوان. وتحصل FAW على 51% من الأسهم، وتحتفظ بريليانس بحصة 12%، ومقاطعة Liaoning على 8%، ويظل الباقي متداولاً علنًا في بورصة شنغهاي.

أول تصريح من بريليانس لتصنيع سيارات الركاب في 2002


وحصلت شركة بريليانس على أول تصريح لتصنيع سيارات الركاب فقط في عام 2002 ويبدأ الإنتاج المتسلسل في أغسطس من ذلك العام. وفي منتصف التسعينيات، امتلكت بريليانس لفترة وجيزة مجموعة Tianye Automobile Group (المعروفة حاليًا باسم Zhongxing أو ZX Auto)، والتي كانت في ذلك الوقت تتفاوض مع BMW MG Rover حول إنتاج سيارات لاندروفر في الصين. وفشلت هذه الصفقة، لكن الاتصالات أصبحت مفيدة بعد ذلك.  وغني عن القول أن المشروع المشترك مع MG Rover لم يمضي قدمًا أبدًا. ولكن كان لدى بريليانس ورقة رابحة أخرى في جعبتها: وهي بي إم دبليو. وكانت بريليانس على دراية بالألمان بالفعل بسبب مفاوضاتهم السابقة بشأن لاند روفر. وفي عام 2003 أنشأ الطرفان مشروعًا مشتركًا بين شركة Jinbei Auto وشركة BMW. وشمل ذلك اقامة مصنع للشركة الألمانية في الصين. وحاولت بريليانس التطور وتصدير سياراتها لأوروبا وحاولت الاتفاق في 2007 مع وكالة أعمال ألمانية لتوزيع سياراتها في أوروبا.

حملات في ألمانيا لتشويه سمعة بريليانس


لذلك ليس من المستغرب أن صناعة السيارات الألمانية لا ترغب في رؤية الوافد الجديد على أرضها وبدأت حملة مخادعة لتشويه سمعة العلامة الصينية. والمثال الأكثر وضوحًا هو عندما قامت وكالة ألمانية باختبار التصادم لأحد موديلات بريليانس المخصص لللسوق الصينية وفقًا لمعايير EuroNCAP. وعلى الرغم من أن السيارة حققت نتائج جيدة جدًا، وهي جيدة بما يكفي لثلاثة نجوم مع المنظمات الأوروبية الشقيقة المشاركة الأخرى، إلا أن عدم وجود نظام ESP جعل وضعها غير مناسب. وتم بيع سيارات بريليانس BS4 أو BS6 في أوروبا، لفترة بسيطة.

مشروع BMW بريليانس المشترك


وتم العمل على مشروع BMW بريليانس في الصين في 2007 وتم انتاج 130 ألف سيارة . وفي عام 2014، قامت شركة بريليانس بمحاولة متجددة لتقديم سيارة متميزة تحمل اسم علامة تجارية جديدة، وهو Huasong 7. وتعتمد السيارة الـ MPV هذه بالكامل على تقنية BMW ولها أبعاد كبيرة جدًا. لكن Huasong لم تحقق نجاحًا تجاريًا أيضًا.  والملاحظة الأولي أن شركة بريليانس وجينباي غابا عن تصنيع سيارات الكهرباء والهجينة في الصين , فيما كان النجاح الأكبر لبريليانس هو مشروعها المشترك مع BMW والذي كان مصدرًا للأموال الكبيرة لشركة بريليانس.

أخبار متعلقة

مارشدير

اسعار ومواصفات السيارات

البحث حسب الميزانية

البحث حسب الموديل

العودة للأعلى

search