الإثنين، 17 يونيو 2024

11:26 م

تهدد بارتفاع أسعار السيارات في الاتحاد الأوروبي

تقرير : التعريفات الجمركية الاوروبية تفقد الصين 4 مليار دولار سنويا

التعريفات الجمركية الاوروبية تفقد الصين 4 مليار دولار سنويا

التعريفات الجمركية الاوروبية تفقد الصين 4 مليار دولار سنويا

أفاد معهد كيل للاقتصاد العالمي في ألمانيا في تحليل، أن التعريفة الجمركية المحتملة بنسبة 20% على السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين قد تكلف الصين صادرات بقيمة 3.8 مليار دولار إلى الاتحاد الأوروبي، ولكنها ستكلف المستهلكين في الاتحاد الأوروبي "ارتفاعاً ملحوظاً في الأسعار".

بدأ الاتحاد الأوروبي في أكتوبر 2023 تحقيقات لمكافحة الدعم بشأن واردات السيارات الكهربائية من الصين إلى الاتحاد الأوروبي لتحديد ما إذا كانت سلاسل القيمة في الصين تستفيد من دعم غير قانوني. وستحدد نتائج التحقيق ما إذا كان من مصلحة الاتحاد الأوروبي فرض رسوم مكافحة الدعم على واردات السيارات الكهربائية من الصين، وفقاً لما ذكرته المفوضية الأوروبية في ذلك الوقت. لا يزال التحقيق الأوروبي في الدعم الصيني جارياً ومن المقرر أن ينتهي بحلول نوفمبر، ولكن يمكن للاتحاد الأوروبي فرض التعريفات في وقت مبكر من يوليو.

تشير الشائعات إلى أن الاتحاد الأوروبي قد يفرض تعريفة بنسبة 20%. إذا كان هذا هو الحال، فإن حجم السيارات الكهربائية المستوردة من الصين سينخفض بنسبة 25%. وبالنسبة إلى ما يقرب من 500,000 مركبة تم استيرادها في عام 2023، فإن هذا يعادل حوالي 125,000 وحدة بقيمة تقارب 4 مليارات دولار، وفقاً لمحللي معهد كيل.

وأضافوا: "سيتم تعويض الانخفاض بشكل كبير بزيادة الإنتاج داخل الاتحاد الأوروبي وانخفاض حجم صادرات السيارات الكهربائية، مما سيؤدي على الأرجح إلى ارتفاع ملحوظ في الأسعار للمستهلكين النهائيين".

لا تأخذ التحليلات في الاعتبار أي إجراءات انتقامية من الصين، التي هددت بفرض تعريفة بنسبة 25% على السيارات الأوروبية والأمريكية ذات المحركات الكبيرة، مما سيؤثر بشكل خاص على العلامات التجارية الأوروبية الراقية مثل مرسيدس بنز وبي إم دبليو. وأشار معهد كيل إلى أن التحول التجاري في حالة فرض الاتحاد الأوروبي التعريفات على السيارات الكهربائية الصينية قد يؤثر أيضاً على الشركات المصنعة للسيارات الألمانية التي تنتج في الصين.

وقال جوليان هينز، باحث تجاري في معهد كيل، في بيان: "بالنسبة للمستهلكين، من المرجح أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية لأن الإنتاج داخل الاتحاد الأوروبي أكثر تكلفة بكثير من الصين بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والمواد، وقبل كل شيء، ارتفاع تكاليف العمالة بشكل كبير".

وأضاف: "مع ذلك، ليس من المؤكد أن الشركات المصنعة للسيارات الأوروبية ستملأ الفراغ، حيث يمكن للشركات الصينية مثل BYD تلبية الطلب المحلي بمصانع جديدة في أوروبا".

وأظهرت محاكاة أجراها معهد كيل أن التعريفات الجمركية بنسبة 20% على السيارات الكهربائية الصينية ستؤدي إلى تحولات تجارية ملحوظة. السيارات الكهربائية بقيمة حوالي 3.8 مليار دولار لن يتم استيرادها إلى الاتحاد الأوروبي من الصين، مما قد يؤثر أيضاً على الشركات المصنعة للسيارات الألمانية التي تنتج في الصين. ومن المرجح أن تزيد مبيعات السيارات الكهربائية المنتجة محلياً في الاتحاد الأوروبي بنحو نفس المبلغ، أي بحوالي 3.3 مليار دولار. ومع ذلك، سيتم تغطية جزء فقط من هذا النمو من خلال زيادة الإنتاج داخل الاتحاد الأوروبي. ومن المرجح أن يتم تحويل السيارات بقيمة حوالي مليار دولار من الصادرات إلى المبيعات المحلية. ولم تُدرج ردود الفعل من الصين في الحسابات، ولكن يُتوقع حدوثها نظراً لحجم التأثيرات.

مارشدير

اسعار ومواصفات السيارات

البحث حسب الميزانية

البحث حسب الموديل

العودة للأعلى

search