السبت، 18 مايو 2024

06:53 م

افضل سوائل التبريد .. الخضراء ام الحمراء

الفرق كبير .. لسلامة الردياتير استخدم المياه الحمراء بدلا من المياه الخضراء

الفارق بين المياه الحمراء والمياه الخضراء

الفارق بين المياه الحمراء والمياه الخضراء

دائما المقارنة بين المياه الحمراء والمياه الخضراء يشغل بال الكثير .. مع شراء سيارة جديدة لا ينشغل بال مالك السيارة بالاجراءات الواجب اتباعها للحفاظ على عمر اطول للسيارة ، فهو يعتمد على مركز الخدمة والصيانة في ذلك ، ودوره الرئيسي يتمثل في الحفاظ على اجراء الصيانة الدورية في مواعيدها على الأقل خلال فترة الضمان والتي تمتد الى 7 سنوات عند بعض الوكلاء. لكن مع انقضاء فترة الضمان احد اهم ما يشغل مالك السيارة هي مسألة دورة التبريد في السيارة وخاصة في فصل الصيف حيث ترتفع درجات الحرارة كثيرا، ويأتي السؤال الاهم ما الفارق بين المياه الحمراء والمياه الخضراء وايضا المياه الزرقاء؟ وهل المياه العادية تكفي لغرض التبريد اذا تم وضعها في الردياتير؟

استخدام سوائل التبريد ضروري

في البداية يجب ان تعرف انه عند استخدام أي من المياه للتبريد عند الضرورة فلن تكون هناك مشكلة على الاطلاق ، وان المقصود فيما سيأتي هو الاعتياد والتكرار، فاذا وجدت فجأة ان مياه الردياتير بحاجة الى الزيادة حتى لا ترتفع درجة الحرارة ، فقم بوضع اي مياه تجدها فورا ، فلن يحدث شيء على الاطلاق ، سواء مياه عادية (الصنبور) او مياه ملونة (سائل التبريد).

استخدام المياه العادية (الصنبور)

تحتوي المياه العادية (الصنبور) على نسبة من الاملاح ، وتصل الى درجة الغلين عند 100 درجة مئوية ، ومع الاعتياد ستترسب الاملاح على اجزاء الردياتير، وبمرور الوقت ستسبب ضرر للردياتير فضلا عن اصابته بالصدأ ، ولذلك لا ينصح ابدا باستخدام المياه العادية في الردياتير.

استخدام المياه الخضراء

يجب ان تعلم عزيزي القارئ ان المياه الخضراء في سبيلها للانقراض ، بالتاكيد هي افضل من المياه العادية في التبريد ، لكنها تحتوي على مادة تسنى السيليكات بها نسبة سمية كبيرة من أي مادة أخرى، لكن تصل المياه الخضراء الى الغليان مع درجة حرارة 120 مئوية ، وتحتوي ايضا على مواد تمنع التآكل في جسم الردياتير. وتصل مدة استمرار المياه الخضراء داخل الردياتير الى سنتان مع الاخذ في الاعتبار عدم وجود تسرب او بخر عالي ، ويترواح سعر العبوة 1 لتر من سائل التبريد الاخضر من 65 حتى 115 جنيه على متاجر البيع الالكترونية.

استخدام المياه الحمراء في التبريد

مياه التبريد الحمراء هي الأكثر استخداما لدى المصنعين ومراكز الخدمة المعتمدة ، لا تحتوي على مادة السيليكات ، وتحتوي على مادة بروبلين جليكول وتفضل للسيارات الكبيرة والردياتير المصنوع من الألومنيوم وليس النحاس ، ويصل عمرها الافتراضي الى 5 سنوات أو 250 ألف كم ، لكنها بالطبع أغلى ويصل سعرها الى 3 اضعاف سعر المياه الخضراء.

استخدام المياه الزرقاء

هي الأقل استخداما بين سوائل التبريد عموما ، تحتوي على مادة الايثلين جليكول وتفضل للردياتير النحاسي أو من اي معدن غير الألومنيوم ، ويصل عمرها الافتراضي الى سنتان أو 50 ألف كم.

مارشدير

اسعار ومواصفات السيارات

البحث حسب الميزانية

البحث حسب الموديل

العودة للأعلى

search