الثلاثاء، 28 مايو 2024

10:43 ص

عند شراء سيارة مستعملة : كيف تكتشف التلاعب في عداد الكيلومتر؟

سيارات مستعملة - ارشيفية-

سيارات مستعملة - ارشيفية-

سوق السيارات المستعملة هو سوق يهتم به الكثير من المواطنين في مصر، هناك قطاع كبير يفضل سيارة مستعملة حالتها جيدة عن سيارة جديدة لما يمثله فرق السعر الكيبر من عقبة تقف امامهم.

هذا التقرير حول شراء سيارة مستعملة انتشر بصورة كبيرة على وسائل الاعلام العالمية ، وحقق انتشار كبير بين المستهلكين حول العالم ، وهو شيء يهم بالفعل القطاع الأكبر من مالكي السيارات حول العالم.

التقرير يدور حول التلاعب في عداد الكيلومتر الخاص بـسيارة مستعملة، وكيف يمكن اكتشاف أي تلاعب به ؟ لكن يبدو ان التقرير اهتم بشكل بالغ بالعميل في الدول الاوروبية والولايات المتحدة ، حيث يحتوي على عدد من النصائح ربما تكون بعيدة كل البعد عن المستهلك المصري ، مثل تقديم الايصالات والمستندات التي تفيد تغيير الزيت واجراء الصيانات ، وهو في الغالب لا يمكن تطبيقه في مصر.

على أي حال رأينا ان نقوم بنشره كما هو ، لربما يستفيد القارئ به..
من المتعارف عليه أن سيارة مستعملة التي لم تسير كيلو مترات كثيرة على الطرقات يكون سعرها أعلى من تلك التي تم استهلاكها واستخدامها كثيراً، وعدد الكيلو مترات يحدد بدرجة كبيرة مدى جودتها وعلى قدرتها أو عدم قدرتها على أداء خدمة طويلة وقليلة المشاكل. وفي كل الأحول فإن عمر السيارة يحدده بشكل كبير مدى استهلاكها أكثر بكثير من تاريخ تصنيعها وخروجها من الوكالة. وأحيانا ويقوم الكثير من تجار السيارات، ضعاف النفوس، بالتلاعب بعداد المسافات من أجل إخفاء عيوب السيارة أو إيهام الراغب في الشراء بأنها سيارة سوف تخدمه طويلاً, وفي النهاية الهدف الأساسي لدى التاجر ليس بيع السيارة فحسب إنما أيضاً بيعها بأعلى سعر ممكن. ويعتبر التلاعب بعداد السرعة جريمة يعاقب عليها القانون في الكثير من الدول، غير أنه وعلى الرغم من إمكانية التلاعب فإن كشف هذا التلاعب ليس فقط ممكناً بل هو أسهل بكثير مما تتخيل خصوصاً أن أي تاجر للسيارات لا يمكن له أن يكون ملماً بكافة تفاصيل جريمته والتي يمكن كشفها جميعاً بالعين المجردة وبطرق هي غاية في البساطة. ومن أبرز طرق كشف التلاعب بعداد المسافات في السيارات المستعملة ما يلي:قارن المسافة على العداد بالعمر الحقيقي للسيارة:
حيث أن متوسط المسافة التي تقطعها أي سيارة سنوياً هو 19000 كلم، وفي حال كان عمر السيارة 5 سنوات, فإن الأمر البديهي هو أن تكون قد سارت مسافة 95000 كلم, وأي رقم على عداد المسافات يظهر فارق كبير عن الرقم المتوقع يعني أن العداد قد تم التلاعب به.2- طالب برؤية إيصالات تغيير الزيت والصيانة وملصقات التفتيش:
حيث إن مقارنة الأميال على إيصالات وملصقات التفتيش وعلى عداد المسافات, يظهر ما إذا كان هناك أي تلاعب بالعداد. كما يمكن العثور على هذه الملصقات فوق إطارات أبواب السيارة ونوافذها.3- دواسة البنزين والمكابح:
لدى فحص الدواسات داخل السيارة سوف تتمكن من ملاحظة مدى إستهلاكها والذي يؤشر إلى مدى قيادة السيارة والمسافات التي قطعتها فإذا كانت الدواسات ممسوحة بينما تظهر على العداد مسافة منخفضة فإن ذالك يعني أن السيارة قد تم التلاعب بعداد المسافات فيها.4- أطلب الأوراق الثبوتية:
إن أوراق السيارة ضرورية جداً للكشف عن أي عملية تزوير, تأكد من أن المعلومات التي عليها لم يمسها أي شبهة أو تغيير بالمعلومات ما قد يدل على تلاعب بعداد المسافات.5- إفحص عمق مداس الإطارات:
في حال ظهر على العداد أن السيارة قد سارت مسافة 40000 كيلومتراً, فإن ذلك يعني أن السيارة لا زالت تحتفظ على الأرجح بإطاراتها الأصلية, قم بفحص مداس الإطارات وتأكد من أن العمق داخل الفجوات أو خطوط الإطارات ليست أقل من 1.5875 ملم واحد.6- افحص لوحة العدادات:
تأكد من أن الغطاء السفلي للوحة العدادات في السيارة محكم الإغلاق وأن أي من براغيه غير مفقود أو محلول جزئياً أو يظهر عليه أي نوع من أنواع التلف أو أي تغييرات في شكله، فإن ذلك هو دليل على أنه قد تم فك الغطاء وبالتالي حصول غش في عداد المسافات.
مارشدير

اسعار ومواصفات السيارات

البحث حسب الميزانية

البحث حسب الموديل

العودة للأعلى

search