الدخول بواسطة فيسبوك

البحث بالموديل

البحث حسب الميزانية

"المنطقة الحرة "طوق نجاة حصول ذوي الاحتياجات الخاصة على سيارة مجهزة

نشر 07:45 PM - الجمعة 26 يوليه 2019


نظمت المادة 22 من الائحة التنفيذية لقانون الاستيراد، استيراد سيارة لذوي الاحتياجات الخاصة، واشترطت المادة باستيراد للاستعمال الشخصي، ولا يوجد استيراد سيارات للاستخدام التجاري للسيارات المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، كما يحدث في السيارات العادية" وكيل او معرض.... الخ".

ولتوضيح هذه المادة، وهل تعد عائقًا امام ذوي الاحتياجات الخاصة في سهولة شراء سيارة مجهزة، قال مصدر مسئول بمصلحة الجمارك، ان قوانين الاستيراد والجمارك والقانون الاخير لذوي الاحياجات الخاصة، ساهموا في تيسير وسهولة استيراد واستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة لوسائل النقل المخصصة لهم.

واشار المصدر، أن القوانين المنظمة، صدرت في مصلحة ذوي الاحتياجات الخاصة من استيراد سيارة، مثل ان تكون مخصصة وبأسم الشخص، وحظر بيعها لمدة 5 سنوات، وبالتالي من حق المواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة باستيراد سيارة طبقًا للقوانين المنظمة.

وعلى جانب أخر قال أشرف أبو اليزيد صاحب مكتب العالمية للتخليص والخدمات الجمركية، ان استيراد سيارة مجهزة من المنطقة الحرة ساهم بشكل كبير جدًا في توفير جهة تقوم باستيراد سيارات مجهزة لذوي الاحتياجات الخاصة بسهولة.
واشار، بوجود تجار سيارات مستعملة فى المناطق الحرة ولهم ترخيص بممارسة هذا النشاط في مناطق مثل" بورسعيد والعامرية الاسكندرية".

واوضح ان الاجرءات سهلة ومتاحة، من خلال التعاقد مع "تاجر فى المنطقه الحرة" ومعاينة السيارة التي يرغب في شرائها، ويقوم بفتح شهادة جمركية ويضيف بها كل المستندات المطلوبة، وهذا العملية في حالة اكتمال كل الاوراق وخاصة الطبية وكارت ذوي الاحتياجات الخاصة الصادر عن وزارة التضامن الاجتماعي، خلال 3 ايام يستلم السيارة من التاجر وخروجها من الجمارك.