الدخول بواسطة فيسبوك

البحث بالموديل

البحث حسب الميزانية

الرخصة الدولية بوابتك لزيارة 150 دولة بالسيارة بـ100 جنيه فقط

نشر 01:20 PM - السبت 20 يوليه 2019


يسعى البعض من للسفر بالسيارة الى اي دولة اخرى، وتأشيرة سفر اي مواطن مرتبط بالرخصة الدولية.

وقال اسامة سامي المدير العام الأسبق لجمارك سيارات القاهرة لــــ"مارشدير"، ان القوانين والاتفاقيات تجيز سفر اي مواطن مصري بالسيارة ولكن يتم ذلك عند طريق بعض من الاجراءات.

واشار سامي الي تلك الاجراءات وقال يمكن السفر بالسيارة لمدة 3 شهور، والاجراءات استخراج استمارة 126ك.م من المنفذ المقرر الخروج منه خارج مصر والاغلبية تتم عن طريق نويبع وسفاجا.

واضاف ان المصروفات لاستخراج تلك الاوراق تصل الي 100 جنيه فقط بالنسبة للجمارك، بالاضافة الى وجود رخصة قيادة ورخصة السيارة لمدة طولية أكثر من الثلاث شهور، بالاضافة الى دفتر التربيتك من اي نادي من نوادي السيارات في مصر، ويتم توثيقها من منفذ المغادرة، مشيرا الى وجود رسوم اخرى تتعلق بنادي السيارات.

وعلى جانب اخر يعتبر نادي السيارات والرحلات المصري، الجهة الوحيدة في مصر التي تقوم بإصدار رخص القيادة الدولية المعترف بها، حيث أنها ممثل الاتحاد الدولي للسيارات والسياحة FIA AIT، وطبقًا لاحكام القانون رقم 66 لسنة 73 غير مصرح لأي جهة في مصر بإصدار رخص القيادة الدولية غير نادي السيارات والرحلات المصري، المصرح له قانونًا بذلك.

وللحصول على الرخصة الدولية من نادي السيارات لابد أن يقوم الشخص باحضار المستندات التالية:
1- استخراج شهادة قيادة دولية أصل الرخصة المصرية + صورة منها
2- احضار جواز السفر صالح للاستخدم وغير منتهي الصلاحية، ونسخة منه.
3- 2 صورة شخصية مقاس 4X6، وتقديم بطاقة الرقم القومي وصورة منها.
4 - موافقة الإدارة العامة للمرور على صحة بيانات الرخصة المصرية، وتصدر من إدارة البحث الجنائي الموجودة بمقر نادى السيارات وتصدر للشخص بنفسه فقط.
5 - سحب طلب إستخراج رخصة القيادة الدولية بعد دفع الرسوم المقررة في الخزانة، ويكتب الأسم باللغة الإنجليزية وفقا لجواز السفر، ويسحب الطلب ويقدم في اليوم نفسه ولا يؤجل لليوم التالي وإلا يعتبر - لاغي.
6- يتم تقديم طلب استخراج الرخصة وملء الاستمارات وتسليم المستندات بمعرفة صاحب الرخصة بنفسه.
7- يتم تسليم الرخصة خلال نفس اليوم.
تصدر الرخصة من نادي السيارات والرحلات المصري، وتكون مدة سريان الرخصة سنة واحدة فقط وغير قابلة للتجديد، ولكن يمكن إستخراج رخصة جديدة بنفس الإجراءات، وتكون الرخصة صالحة للإستخدام في 150 دولة.
كما يسمح بإستخدام الرخصة في الدول بشرط دخول الدولة بتأشيرة سياحة أو تأشيرة زيارة فقط أو تأشيرة عمرة أو حج في السعودية أو لغرض سياحي أو حضور مؤتمر أو ندوة في دولة ما ولا يجوز إستخدامها لحاملي تأشيرة إقامة في الدولة أو العاملين في الدولة، حيث يشترط في هذه الحالة إستخراج رخصة القيادة الخاصة بالدولة المقام بها.
يشترط أيضا أن تكون السيارة التي تقودها مؤجرة وليست بإسمك، كما يمكنك إستخدامها في قيادة بغرض سياحي وليس بغرض الإقامة أو عند سفرك البري من دولة جنسيتك إلى دولة مقر عملك مرورا بدوله أو أكثر في طريقك حيث تستخدم في الدول المار بها فقط.
لا يجوز نهائيا القيادة داخل مصر بإستخدام هذه الرخصة، حيث أنها لا تحل محل الرخصة المصرية حيث أنه لا يجوز إستخدامها في القيادة داخل الدولة الصادرة منها، ويتم منح الرخصة للمصريين وللأجانب المقيمين في مصر بشرط الحصول مسبقا على رخصة قيادة مصرية خاصة.
يجب عند إصدار الرخصة الدولية أن تكون رخصة القيادة المصرية الخاصة سارية لمدة تزيد عن السنة وفي حالة غير ذلك يجب أولا تجديد الرخصة المصرية ثم بعدها إصدار الرخصة الدولية.
يتم إصدار الرخصة بعد انتهاءها من داخل مصر فقط ولايجوز إصدارها من أي نادي سيارات آخر خارج مصر.