الدخول بواسطة فيسبوك

البحث بالموديل

البحث حسب الميزانية

تحليل : كيف تنجح ستروين الفرنسية في مصر مع وكيلها الجديد "قصراوي جروب"؟

نشر 08:49 PM - الخميس 16 مايو 2019


لم تأخذ سيارات ستروين الفرنسية الشهيرة نصيبها في سوق السيارات المصري ، ربما للعديد من الأسباب ، لكن يبقى أن اهمها السعر ، فدائما ما كانت ترتبط ستروين بمستوى ثقافي واجتماعي محدد ، لأنها الأغلى سعرا بين منافسيها ، وثانيا لان وكيلها السابق اعتمد على اناقة العلامة وشياكتها ، فتعامل معها بمستوى معين ، وخاطب فئة معينة فقط.

فعندما يمتلأ السوق بالسيارات متقاربة المستوى ، هناك اتجاه يقول ، ابتعد عنهم واذهب الى منطقة هادئة ، فالمنافسة بالفعل بين السيارات الكورية واليابانية فقط ، اما الاوروبية فكانت ضيف شرف.
لكن الحال تغير بعد يناير 2019 ، فلم تعد السيارات الكورية واليابانية وحتى المحلية ، تستطيع منافسة "الغول" الأوروبي ، بتصميماته ، ووسائل الأمن والسلامة ، والتجهيزات ، مقارنة بالسعر.

ستروين ربما كانت متأخرة جدا ، فبيجو وأوبل اللتان تنتميان الى نفس الشركة الكبرى ، بدات منذ فترة بتثبيت نفسيهما قبل يناير ، وما ان حدثت التخفيضات انطلقت كلتاهما لتحققان تواجدا ملحوظا وفارقا في سوق السيارات المصري.
لكن أن تأتي متأخرا خيرا من ألا تأتي مطلقا.. 

ستروين لديها مجموعة موديلات متنوعة ، ولديها تصميمات رائعة حقا ، وهو الشيء الذي اصبح العامل الأساسي في شراء السيارة ، وأعتقد ان التواجد سريعا في السوق يستلزم دعم قوي من الشركة الفرنسية للوكيل الجديد ، ويجب على الوكيل الجديد أيضا ان يضع خطة محكمة لتغيير الفكر السائد عن سيارات ستروين ، سواء في الاسعار أو في خدمات ما بعد البيع ، أو حتى في أصعب الاشياء وهو عملية اعادة البيع.

لا يكفي القصراوي جروب أن تشيد مراكز خدمة ، ولا مخازن قطع غيار ، ولا حتى وجود شبكة موزعين محترفة وجديدة ، لا تعتمد فقط على أسماء معروفة ، بل تضم أسماء جديدة لديها من الطموح أن تبنى اسمها في سوق السيارات.
يجب ان يبدأ الوكيل الجديد مع اطلاق العلامة في مصر بثوبها الجديد بالـ"Trade In" ، يجب أن يبدا بعملاء ستروين القدامى ، وأن يجعل كل فرد منهم أن يشتري ستروين جديدة بدلا من تلك القديمة ، أعتقد أن ذلك سيضعه في المنافسة سريعا مع ترتيباته وخططه التسويقية الأخرى.

يجب أيضا أن يضع على الأقل ثماني موديلات جديدة لحظة الاعلان عن بدء عمليات الشركة في مصر ، يجب أن يقدم جميع الموديلات ، وستروين تمتلك هذا ، يجب أن يرى العميل أن هناك سيارة ستروين على الأقل في كل فئة ، يجب أن تكون ستروين واحدة من ضمن خيارات العميل عندما يقرر شراء سيارة جديدة.

ويجب ان يضع الوكيل في حسبانه أن الساحة اختلفت تماما ، والسوق انقلب حاله 180 درجة ، فلن يكون هناك مبيعات بدون عروض شهرية مستمرة طوال العام ، متجددة جميعها بهدف التوفير على العميل ، فقديما كان "بياعين" السيارات يضعون قدما على قدم وسياراتهم تباع.. الآن اذا لم يذهب البياع الى العميل ويقنعه سيذهب لغيره.

موديلات ستروين متعددة ، اذكر منها :
Citroen-Berlingo
Citroen-C3
Citroen-C4_Cactus
Citroen-C4_Picasso
Citroen-C5_Aircross
Citroen-C6
Citroen-C-Elysee
الكهربائية Citroen-e-Mehari