الدخول بواسطة فيسبوك

البحث بالموديل

البحث حسب الميزانية

الضبع: قانون المرور الجديد يقسم المخالفات لخمسة أقسام ويأتي بعد 44 سنة

نشر 01:54 AM - الخميس 19 يوليه 2018


ذكر العميد أيمن الضبع أن قانون المرور الحالي صدر منذ 44 عام وبالتحديد في عام 1973، وبالتالي كان من الضروري العمل على تقديم قانون مرور جديد يساير الظروف الحالية وتطور حركة النقل في مصر والعالم وليتجنب سلبيات قانون المرور الحالي وذكر ان الهدف من قانون المرور الجديد تقليل الحوادث والزحام على الطرق وكذلك التلوث البيئي والتبسيط في عمليات الترخيص للسيارات والسائقين وتقليل عمليات التلاعب والتحول من التحكم والرقابة البشرية الي الالكترونية.

وأشار الي أن قانون المرور يشمل قواعد لتنظيم حركة المرور في الطرق العامة وأقسام لرخص القيادة وسير المركبات والعقوبات الخاصة بالقانون والتي باتت ترتبط بنظام النقاط المرورية بجانب العقوبات الخاصة بالمحاكم كما ذكر أن اللجنة التي وضعت القانون وقفت في جانب الملتزمين بالقيادة السليمة وبالقانون في مواجهة غير الملتزمين لتحمي الملتزمين بكل الطرق بجانب الحد من كل ما يمكنه أن يشكل خطورة على المشاه في الطريق.

كما تم اقامة مجلس أعلى للمرور برئاسة رئيس الوزراء مع محاولة اصلاح حال السائقين المهنيين والنقل الجماعي بجانب اصلاح الطرق وتوفير الصيانة لها بجانب توفر عناصر أمان خاصة في السيارات المحلية أو المستوردة. وأكد أن القانون يتحول بالراغبين في تعلم القيادة للمدارس الخاصة وفي حال الفحص الفني للمراكز الخاصة مع تطوير تراخيص السيارات وتسهيل الاجراءات الخاصة بها والتحول للعمل الالكتروني والرخص الالكترونية.

وقسم القانون شرائح مخالفات المرور الي 5 أقسام حسب درجة الخطورة كما أن كل رخصة يكون بها 50 نقطة يتم خصم المخالفات منها مع عمل اخطار فوري للمخالفين وخصم النقاط بجانب غرامات مالية تتراوح بين 100 الي 8000 جنيه حسب الفئة.