الخميس، 18 يوليو 2024

04:37 م

أول سيارة مغربية الصنع تخرج للنور وتعمل بالهيدروجين 

نامكس

نامكس

تصنيع سيارة جديدة بالكامل للمغرب محلية التصنيع

أعلنت المغرب في الساعات الماضية عن اطلاق سيارة جديدة محلية الصنع تعتبر أول سيارة مغربية باسم علامة جديدة هي نيوموتورز. ومن المقرر بدء تسويق السيارة في يونيو المقبل حسب وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور. وتم تصنيع السيارة بالكامل في المغرب. وحضر حفل تقديم السيارة الملك محمد السادس في القصر الملكي في الرباط.

60% مكون محلي للسيارة المغربية

كما أكد مزور أن نسبة 60% من السيارة مكون محلي مغربي وحتى المحرك مصنع في المغرب كذلك. وتأتي السيارة بنسخة واحدة حالياً بثلاثة أبواب ولكن سيقدم منها في المستقبل نسخة رباعية الأبواب. والسيارة عبارة عن مركبة تعمل بالهيدروجين مصنعة ومبتكرة في المغرب لدعم صناعة السيارات المغربية.

نامكس اسم أول سيارة مغربية الصنع

وتم اقامة شركة نيوموتورز برأس مال مغربي بالكامل واسم السيارة الجديدة الهيدروجينية هو NamX أو نامكس. وتم تصنيف السيارة علي أنها HUV أو سيارة هيدروجينية متعددة الاستخدامات . وتصنع السيارة في مصنع خاص في جهة الرباط-سلا-القنيطرة. ومن المقرر تصنيعها للسوق المحلي المغربي وللتصدير للخارج في ظل قدرة المصنع على انتاج 27 ألف وحدة سنوياً، بنسبة مكون محلي تصل إلى 65%.

156 مليون درهم استثمار لمشروع السيارة المغربية

ومن المنتظر استثمار 156 مليون درهم مغربي في المشروع مع وظائف تتوفر لعدد 580 فرد. وسيبدأ المصنع الانتاج في يونيو وكذلك عمليات تسويق وبيع السيارات.

بيننفارينا تتعاون مع المغرب لتصميم أولى سياراتها

وجاء تصميم المركبة نامكس بالتعاون مع بيننفارينا مع تصميم داخلي مطور من مغربيين. وتعتمد السيارة على خزان وقود مركزي مزود بعدد 6 كبسولات وهو ما يوفر سهولة الشحن في دقائق معدودة.

مارشدير

اسعار ومواصفات السيارات

البحث حسب الميزانية

البحث حسب الموديل

العودة للأعلى

search