الجمعة، 19 أبريل 2024

04:18 ص

كيفية حساب الضريبة على القيمة المضافة لسيارات ذوي الإعاقة فوق 1600سي سي 

منشور تعريفات رقم 29 لسنة 2023

منشور تعريفات رقم 29 لسنة 2023

مجلس الدولة يوضح بعض الجدل بخصوص ضريبة القيمة المضافة لسيارات ذوي الاعاقة

كشفت الجمارك المصرية عن كيفية حساب الضريبة علي القيمة المضافة المستحقة علي السيارات الواردة برسم الأشخاص ذوي الإعاقة والتي تتجاوز سعتها اللترية ( ١٦٠٠ سي سي ). وجاء ذلك في منشور التعريفات رقم (29) لسنة 2023 بشأن كتاب السيد المستشار / رئيس الجمعية العمومية لقسمي الفتوي والتشريع والنائب الأول لرئيس مجلس الدولة رقم ٣٦٤ في ۲۰۲۳/۳/٥ بشأن ابداء الرأي في هذه المسألة.

رد من مجلس الدولة

وجاء رد مجلس الدولة في توضيح له حول احتساب فروق في ضريبة القيمة المضافة لسيارات ذوي الاعاقة الذين تتجاوز سياراتهم 1600 سي سي حيث تضرروا من ذلك لالزامهم بسداد فروق الضريبة على القيمة المضافة أسوة بالضريبة الجمركية . ونص القانون على أن الاعفاء من الضريبة الجمركية والضريبة على القيمة المضافة لسيارات ذوي الاعاقة يكون حتى 1600 سي سي وفيحال تجاوزت ذلك يلتزم المستورد بسداد فروق الضريبة الجمركية المستحقة على الفئة الأعلي.

آراء حول تطبيق القيمة المضافة للسيارات فوق 1600 سي سي لذوي الاحتياجات الخاصة

وهناك آراء في هذا الأمر : 1- وجوب الالتزام بسداد الضريبة على القيمة المضافة كاملة حال تجاوز السيارة 1600 سي سي . 2- الالتزام من ذوي الاعاقة بسداد فروق الضريبة على القيمة المضافة على الفئة الأعلى حال تجاوز السيارة 1600 سي سي . والمنشور والجداول التالية توضح كيفية حساب القيمة المضافة على تلك السيارات :

رات

مارشدير

اسعار ومواصفات السيارات

البحث حسب الميزانية

البحث حسب الموديل

العودة للأعلى

search