السبت، 20 أبريل 2024

03:06 م

رئيس مرسيدس بكين : حرب تخفيضات الأسعار  ليست الوسيلة الوحيدة لتحسين المبيعات

الرئيس التنفيذي لمرسيدس بكين

الرئيس التنفيذي لمرسيدس بكين

اشتعال حرب أسعار السيارات عالمياً

في ظل حرب الأسعار المشتعلة في عدد من دول العالم ومنها الصين في قطاع السيارات , يبدو أن الوضع لن يهدأ قريباً. ومنذ أعلنت تسلا تخفيضات في اسعار سياراتها في الفترة الأخيرة , وامتدت التخفيضات للكثير من شركات السيارات الكهربائية بل ووصلت كذلك لطرازات غير كهربائية. واشتعلت هذه الحرب في الصين بصورة كبيرة حيث تحاول شركات السيارات الصينية مواكبة التخفيضات في الأسعار التي بدأتها تسلا لتحافظ على مستوى مبيعاتها.

وسائل أخرى لزيادة مبيعات السيارات غير تخفيض الأسعار

هذا الأمر بالتأكيد , لم يرض الكثير من المسئولين في شركات السيارات الذين يرون حرب الأسعار وسيلة ضغط على الشركات ومستوى أرباحها. وحول ذلك, قال دوان جيانج جون الرئيس التنفيذي لشركة بكين مرسيدس بنز أن تخفيضات الأسعار ليست الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها تحقيق زيادة في المبيعات وبناء سمعة الشركات المتخصصة في المركبات الفاخرة . واشار إلي وجود عوامل أخرى تحقق ذلك, مثل : الخدمة الجيدة وتجربة المستخدمين والارتباط والولاء بالشركات وتراكم خبراتها لدى العملاء.

حرب أسعار تسلا قصيرة العمر

وقد أثرت حرب أسعار تسلا الصناعة خلال الأشهر القليلة الماضية ، لكن خبراء أكدوا إنها حرب قصيرة العمر ، خاصة في ساحة معركة السيارات الكهربائية في الصين. وكان إيلون ماسك قد خفض أسعار سياراته في الصين منذ شهور. لكن التخفيضات كانت إلى حد كبير خطوة استراتيجية ساعدت تسلا في البداية على دعم الطلب وسط المنافسة المتزايدة.

تخفيضات أسعار تسلا الجديدة لم تحقق استجابة قوية

ولسوء حظ تسلا ، لم تشهد التخفيضات الإضافية الجديدة في الأسعار نفس رد الفعل الإيجابي مثل التعديلات السابقة. وقال آدم جوناس ، محلل السيارات في مورجان ستانلي : "بدأت تخفيضات أسعار تسلا جولة أوسع من تخفيضات أسعار السيارات في القطاع" ، ولكن على عكس التخفيضات السابقة التي أدت إلى استجابة قوية للطلب ، لم تشهد هذه الجولة متابعة الاقبال من المشترين, حيث ينتظر المستهلكون المزيد من التخفيضات ".

BYD دخلت في حرب أسعار مع تسلا

ولم يكن جميع عملاء تسلا مسرورين بالتخفيضات وطالبوا باسترداد فرق السعر لأنهم اشتروا سياراتهم قبل أسابيع أو أشهر فقط بتكلفة أعلى. وقدر مورجان ستانلي أن سوق السيارات الصيني يمثل 30 إلى 40٪ من ربحية تسلا. وأكبر منافس لها هناك ، BYD التي انخفض سهمها منذ بدء حرب الأسعار . وقال المحللون إن "أبريل هو الآن أزمة لوقف حرب الأسعار". وسيركز السوق على ما إذا كانت حرب الأسعار التي لا هوادة فيها في سوق السيارات الصينية يمكن أن تأخذ استراحة على الأقل في أبريل ، مع إطلاق المزيد من السيارات الجديدة ومخاطر توفر مخزون أقل من النماذج القديمة."

حرب أسعار مماثلة جارية في الولايات المتحدة

قامت تسلا بحرب مماثلة في الولايات المتحدة في بداية العام ، مع تخفيضات تصل إلى 20 ٪ على Model 3 سيدان و Model Y SUV. جاءت التخفيضات بعد فترة وجيزة من نهاية عام 2022 الصعب للشركة. وازداد الاهتمام والطلب على المركبات بشكل كبير ، مما أجبر الآخرين على التفكير في تخفيضات الأسعار الخاصة بهم. قامت شركة فورد بتخفيض أسعار سيارات موستانج ماك إي الكهربائية متعددة الاستخدامات ، وحتى العلامات التجارية الفاخرة التي تعمل بالبنزين قامت بتخفيضات. لكن بعض مصنعي السيارات ، مثل جنرال موتورز وفولكس فاجن ، اختاروا عدم الانخراط في حرب الأسعار.

تخفيضات أسعار تسلا تسببت في نتائج سلبية في أمريكا

ومع ذلك ، كان لتحركات تيسلا بعض النتائج السلبية في الولايات المتحدة أيضًا. شعر بعض مشتري تسلا الجدد بالخداع لأنهم فاتتهم التخفيضات. وقدم مالكو تسلا الآخرون التماسًا للحصول على تجارب مجانية لبرنامج القيادة الذاتية الكاملة أو أميال الشحن الفائق المجانية لتعويض ذلك. وفي الوقت نفسه ، رأى مالكو سيارات تسلا المستعملة انخفاضًا كبيرًا في قيمة سياراتهم.وقامت تسلا بجولة أخرى من التخفيضات في وقت سابق من هذا الشهر ، حيث خفضت سعر طراز S سيدان بمقدار 5000 دولار وطراز X SUV بمقدار 10000 دولار.

مارشدير

اسعار ومواصفات السيارات

البحث حسب الميزانية

البحث حسب الموديل

العودة للأعلى

search