الثلاثاء، 27 فبراير 2024

11:05 م

قد تسبب تلف محرك سيارتك .. كيف تعرف بطارية السيارة المناسبة لك؟

كيف تعرف البطارية المناسبة لسيارتك

كيف تعرف البطارية المناسبة لسيارتك

لو سألت أي قائد سيارة عن افضل ماركات بطاريةالسياراة العالمية فربما لن تجد اجابة، فالجميع يغفل ماركات بطارية السيارة العالمية، ويعرف فقط النوع الذي يشتريه ، وفي مصر العديد والعديد من الماركات ، لكن يظل اشهرها واكثرها انتشارا ، ايه سي ديلكو ، كلورايد وفارتا. يقوم قائد السيارة او مالكها بتغيير بطارية السيارة عندما يتوقف المحرك عن العمل ولا يستطيع ان يقوم بادارته سوى عن طريق الشحن من سيارة اخرى ، ويذهب بها الى احد محال بيع البطاريات ويطلب بطارية لسيارته ويعرف الاسعار ويختار بناء على ذلك.

لكن هل خطر ببالك ان تعرف ماهية بطارية السيارة المناسبة؟

أولا معظم العمر الافتراضي للبطارية يدور حول العامين ، تقل قليلا او تزيد قليلا ،فإذا جاء موعد تغيير البطارية فيجب عليك ان تعلم كيف تعرف بطارية السيارة المناسبة لك.

بطارية السيارة يتم قياسها بالأمبير، والأمبير هو وحدة قياس التيار الكهربائي وِفقاً للنظام الدولي للوحدات، ويُرمز للأمبير بالرمز A المُتّفق عليه عالمياً نسبةً للعالِم الفرنسي أندريه ماري أمبير ، وقوة الامبير تعني قوة تدفق التيار الكهربائي. وبالتالي فكل سيارة تنتج من المصنع معها كتيب مواصفات ستجد قوة البطارية المناسبة لهذه السيارة ، وتستطيع ان تتأكد من قدرة أمبير بطارية سيارتك بالبحث عن الرمز AH المتبوع برقم وليكن مثلا60 فهذا يعني ان قدرة البطارية 60 امبير أي انها قادرة على اخراج تيار كهربائي بقوة 60 امبير لمدة ساعة.

واذا لم تجد الرقم مدون على البطارية ، فعليك البحث في كتيب البطارية المرفق للتأكد من قدرة الامبير، فالبطارية ذات الامبير المرتفع عن ماهو مطلوب للسيارة سوف يؤذي المحرك ومن الممكن ان يسبب مشاكل ضخمة قد تنتج حريق لا قدر الله، أيضا لو كانت قدرة الامبير منخفضة فسوق تسبب مشكلات لسيارتك.

نصائح هامة عند استبدال بطاريتك التالفة بأخرى جديدة

هناك عدة نقاط يجب عليك معرفتها قبل استبدال بطارية سيارتك وهي :

تاريخ انتاج البطارية

من الامور التي يجب الا يغفلها اي مشتر، يجب ان تكون البطارية ذات تاريخ انتاج حديث، وتريخ الانتاج مدون على علبة البطارية وعلى البطارية نفسها او محفور عليها ، ستجد تاريخ الانتاج عبارة عن 6 ارقام ونهايته حرف، الارقام تدل على السنة والشهر واليوم ، كل رقمين يشكلان معنى ، وهناك بعض البطاريات تكون الارقام على السنة واسبوع الانتاج ويوم الانتاج.

عزم تدوير المحرك

يجب معرفة عزم تدوير المحرك الذي توفره البطارية، والذي يكتب على البطارية برموز CA اختصارا لمصطلح cranking amps بمعنى “أمبير التدوير”. وتتوافر بطاريات مخصصة لتدوير المحرك في درجات البرودة، تحمل رمز CCA، ويتوقف اختيار هذه البطاريات على معدل التيار الكهربائي الذي تضخه، خلال ما يتراوح بين 30 و32 ثانية. وكلما تمكنت البطاريات من ضخم معدل أعلى من التيار الكهربائي كان ذلك أفضل للسيارة.

حجم البطارية

من المهم التأكد من أن حجم البطارية يناسب السيارة ، فهناك مجموعة من الاحجام ، يجب ان تحدد الحجم المناسب للبطارية لتتناسب مع مكانها في سيارتك فهناك مثلا حجم 24 وهويناسب غالبية السيارات ،وهناك حجم 35 وكلاهما يتناسبان مع السيارات الاسيوية ، وهناك حجم 48 المناسب للعديد من السيارات الالمانية والامريكية ، والحجم مدون في كتيب مواصفات السيارة ، يمكنك الوصول اليه بسهولة.

مقدار القوة

لمعرفة النوع المناسب الذي تحتاجه سيارتك من البطاريات، تحقق من مقدار القوة الكهربائية التي تحتاجها سيارتك، وتطرح غالبية السيارات ببطاريات بقوة 12 فولت ، في حين تتوافر معظم السيارات ذات الأداء الفائق ببطاريات ليثيوم أيون.

وللأمان ولراحة بالك هناك امور يجب ملاحظتها قبل ان تفاجئ ان بطارية سيارتك لم تعد صالحة وهي :

- عند تكرار محاولة ادارة محرك السيارة خاصة في الصباح الباكر أو عند توقف السيارة لفترة طويلة

- إضاءة لمبة تحذير البطارية في لوحة عدادات السيارة

- ضعف الإضاءة داخل السيارة وخارجها

- انتفاخ البطارية أحياناً من الجوانب بشكل ملحوظ

- ضعف عزم السيارة خاصة أثناء صعود المرتفعات

- تراكم الأملاح على قطبي البطارية

مارشدير

اسعار ومواصفات السيارات

البحث حسب الميزانية

البحث حسب الموديل

vgv motors egypt

العودة للأعلى

search