الدخول بواسطة فيسبوك

البحث بالموديل

البحث حسب الميزانية

تقرير: مصر من بين أكبر 5 دول افريقية في قطاع الاطارات وسيارات الركوب الأهم

نشر 01:16 PM - الثلاثاء 7 مارس 2017


توقعت تقارير ودراسات أن يتجاوز قطاع الاطارات في السوق الافريقي مبلغ 8 مليار دولار في 2022، فيما يأتي هذا التحسن الكبير في المبيعات بسبب عمليات استبدال الاطارات القديمة التي أصبحت جزء من فكر الغالبية في سوق السيارات والمركبات في افريقيا على مدار السنوات الأخيرة وهو اتجاه يتوقع استمراره في السنوات المقبلة كذلك.

وخلال الفترة ما بين عامي 2012 و2016، سيطر على سوق الاطارات في افريقيا سيارات الركاب العادية والتي حصلت علي حصة تبلغ 50% من السوق في 2016. وقد نمي قطاع الاطارات في القارة السمراء بشكل معتدل علي مدار السنوات السابقة بدعم من نمو مبيعات سيارات الركاب والسيارات التجارية بجانب التوسع في عمليات احلال الاطارات القديمة.

ويعتمد السوق الافريقي بشكل أساسي علي الاستيراد ويتوسع في شبكات التوزيع والتجار لتعزيز مبيعات الاطارات في مناطق ودول محددة، كما زاد الاتجاه في الفترة الأخيرة نحو الاطارات الصيني مع زيادة التركيز علي الاطارات المستعملة وهو اتجاه متنامي في الفترة ما بين 2012 و2022. وتبع فئة سيارات الركاب في حجم المبيعات فئة السيارات التجارية التي تعتبر ثاني أكبر الفئات استهلاكًا للاطارات في القارة علي مدار السنوات الخمس الماضية.

وتبعها فئة النقل والاتوبيس ثم الدراجات النارية والبلدوزرات والجرارات. وتعتبر أسواق مصر وجنوب افريقيا والجزائر ونيجيريا وليبيا أكبر 5 أسواق للاطارات في افريقيا بحصة تبلغ 70% من السوق في 2016. ومن بين أهم الشركات العاملة في السوق الافريقي:
- Alliance Tire
- أبوللو
- بالكريشنا للصناعات
- بريدجستون الشرق الأوسط وافريقيا
- CEAT المحدودة
- جوديير الشرق الأوسط
- هانجزو
- هانكوك
- هوريزون أديس
- MRF Limited
- ميشلان
- بيريللي
- سامير افريقيا
- سوميتومو
- يوكوهاما
- تريانجل تاير
- كونتيننتال.