logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

جاجوار لاندروفر بحاجة إلى شريك جديد وليس مشتري

مارشدير
قالت شركة تاتا موتورز إنها منفتحة الآن لإيجاد شريك لجاجوار لاندروفر، لكنهم ليسوا على استعداد لبيع الشركة البريطانية على الاطلاق. وقال ناتاراجان تشاندراسيكاران، رئيس مجلس إدارة شركة تاتا سونز، الشركة القابضة التي تملك شركة تاتا موتورز: "لن نبيع جاجوار لاندروفر، فالسيارات هي عمل أساسي بالنسبة لنا ومن حيث الإيرادات، تعد السيارات أكبر شركة لدينا. "

وقد استحوذت تاتا موتورز على جاجوار لاندروفر من فورد في عام 2008، وحولتها إلى شركة صناعة سيارات مزدهرة تتمتع بمبيعات قوية في مناطق مثل الصين وروسيا. لكن أداء شركة صناعة السيارات البريطانية تباطأ بشكل كبير لدرجة أنها اضطرت إلى تطبيق برنامج تقشف بقيمة 3.2 مليار دولار وتخفيض آلاف الوظائف في جميع أنحاء العالم.

وتواجه شركة تاتا خسائر متزايدة أيضا، وتواجه ركودًا في سوقها المحلية في الهند، بالإضافة إلى تباطؤ اقتصادي في الصين بالاضافة إلى عدم اليقين بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وهو ما يفسر بحث تاتا عن شركاء. وقال تشاندراسيكاران إن المبيعات في الصين قد انهارت بنسبة 50 في المائة العام الماضي، في حين أظهر عام 2019 تحسنًا طفيفًا حتى الآن. واعترف بأن بعض مشكلات جاجوار لاندروفر كانت ذاتية، مثل جودة السيارة وشبكة الوكلاء، قائلًا إن الصناعة بأكملها "تمر بأوقات عصيبة".

وتعيق مشاكل جاجوار لاندروفر مجموعة تاتا ككل، حيث اضطرت إلى تخفيض استثماراتها بمبلغ 3.9 مليار دولار. وطالب بعض المحللون الشركة التعامل مع BMW كمشتري وليس شريك لأنها تحقق مكاسب جيدة، فيما قال تشاندراسيكاران إن تاتا منفتحة دائما للشراكات، لكنهم لا يريدون مجرد بيع حصة في الشركة، وهدف تاتا هو تحقيق الاستقرار في جاجوار لاندروفر ووضع حد لخسائرها بحلول عام 2021.
ads