logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

بعد دونج فينج الصينية..أوبل كورسا e أو أمبيرا قد يصنعان في مصر

مارشدير
تعمل الحكومة المصرية بصورة مكثفة في الفترة الأخيرة لجذب الاستثمارات الأجنبية الي مصر خاصة في العديد من القطاعات الصناعية وعلى رأسها قطاع صناعة السيارات، وهي الجهود التي اسفرت في الفترة الأخيرة عن عودة مرسيدس للتصنيع في مصر ولزيادة حجم نشاطها في السوق، فيما تستهدف الدولة زيادة مستوى التعاون مع شركات السيارات الألمانية ومنها شركة أوبل التي انتقلت ملكيتها في الفترة الأخيرة الي مجموعة بيجو سيتروين.

وخلال لقاء جري اليوم بين وزير المالية المصري وسفير ألمانيا الجديد في مصر، تم التنسيق للتعاون في مجالات مختلفة في الفترة المقبلة وعلى رأسها صناعة السيارات والنقل. فيما أعلن السفير الألماني أن عمليات الاصلاح الأخيرة في مصر جعلتها جذابة للاستثمار مع تأكيده على أن ألمانيا مهتمة بالتعاون مع مصر بشكل خاص في الفترة المقبلة.

وفي نفس الاطار جرت مفاوضات جديدة بين الهيئة العربية للتصنيع وشركة أوبل الألمانية بهدف تشجيع الصانع الألماني على التصنيع في مصر وبالتحديد تصنيع سيارة كهربائية في السوق المحلي في ظل اتجاه الدولة المصرية الي تصنيع السيارات الكهربائية بصورة أكبر في السوق المحلي. ومن المنتظر أن تشهد الفترة المقبلة وضع أول الخطوات في مجال الشراكة بين الجانبين وتحديد المعايير الخاصة بهذه الشراكة المرتقب اكمالها في المستقبل.

وأكدت الهيئة العربية للتصنيع تواجد امكانيات كبيرة فيها تمكنها بالفعل من تصنيع سيارة كهربائية بالتعاون مع احدي الشركات الأجنبية. وتسعى مصر في الفترة الأخيرة للتواصل مع أطراف مختلفة لتصنيع سيارات كهربائية محليًا، ومن هذه الأطراف تواصل وزارة قطاع الأعمال مع شركة دونجفينج الصينية وقرب توقيع عقد معها لتصنيع سياراتها الكهربائية في مصر في الفترة المقبلة.

ومن أهم سيارات أوبل الكهربائية في الأسواق السيارة أوبل كورسا e وهي سيارة كهربائية صغيرة مناسبة في السعر وستقدم للمبيعات في نوفمبر المقبل وهي أول سيارات الشركة الكهربائية بالكامل تحت ملكية بيجو سيتروين. ويبلغ سعر السيارة 29.900 ألف يورو وهو سعر يعتبر ضعف سعر نسخة البنزين من كورسا التي تبدأ من 13.990 ألف يورو. وتوفر كورسا e 100 قوة تصل الي 136 حصان ويمكنها التسارع الي 100 كم في الساعة في 8.1 ثانية مما يجعلها تتجاوز سرعة موديلات بولو.

وكانت أوبل كورسا أكثر سيارات الشركة مبيعًا في 2018 مع مبيعات وصلت الي 235.600 ألف سيارة بما يصل الي ربع مبيعات الشركة، وقد تم بيع 13.6 مليون نسخة من السيارة منذ ظهورها لأول مرة في 1982. وتصنع السيارة كورسا e في أسبانيا وتنافس في نسختها الكهربائية موديلات رينو زوي وفولكس فاجن بولو وفورد فيستا. وتأتي مع بطارية 50 كيلوواط\ساعة.

وأمبيرا e التي تحقق مدى شحن 520 كم في الشحنة الواحدة وهذه السيارة قدمت لأول مرة في 2011 كسيارة هايبرد قبل أن تتحول لسيارة كهربائية في عام 2016 مع مدى بدأ من 423 كم في الشحنة.
ads