logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

خبير: من الضروري زيادة تعويض التأمين الاجباري من 40 الى 100 ألف جنيه

مارشدير
صرحت ايمان عفيفي مديرة العملاء في شركة فريمير للتأمين لمارشدير أنه مع ارتفاع الأسعار الحالي في قيمة اصلاح الحوداث فأصبح مبلغ التعويض البالغ 40 ألف جنيه في التأمين الاجباري مبلغ غير مناسب خاصة في حالات الحوادث الكبيرة التي نشهدها في الفترة الأخيرة وبالتالي فكان من المناسب اقتراح ارتفاع قيمة التأمين الاجباري الي 100 ألف جنيه لمواجهة ارتفاع الأسعار الحالي.

وقالت أن قانون التأمين الموحد الجديد اقترح هذا الأمر ولكن لايزال أمامه وقت للاقرار والصدور، وحول ارتفاع قيمة التأمين الاجباري على السيارات مع ارتفاع قيمة التعويض أكدت أن قيمة قسط التأمين الاجباري على السيارات بسيطة في الأساس وهي في حدود 150 جنيه تدفع مع تجديد الرخصة وبالتالي فالزيادة فيها لن تكون كبيرة ومقارنة بارتفاع التعويض من 40 الي 100 ألف جنيه فلن تزيد قيمة التأمين الاجباري على 300 جنيه.

وكان رضا عبدالمعطي نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية قد أكد أن هناك اقتراح من الهيئة بزيادة قيمة التأمين على حوادث الطرق في مشروع قانون التأمين الموحد الجديد حيث ينتظر أن ترتفع قيمة التعويض من 40 الف جنيه المحددة منذ عام 2007 الي 100 ألف جنيه في حالات الوفاة والعجز الكلي. وقالت الهيئة العامة للرقابة المالية أن شركات التأمين تعاني في الفترة الأخيرة من تراجع الأرباح وأنها أعدت قانون موحد بهدف رفع الوعي بالتأمين وعمل انتعاش في القطاع.

وقال عبدالمعطي أن القانون في صورته النهائية قارب على الانتهاء ومن المقرر ارسالة الي مجلس الوزراء ومجلس الدولة لاعطاء الرأي فيه قبل نقله الي البرلمان للتصديق عليه من عدمه. وينتظر في ظل ارتفاع قيمة التعويض في التأمين الاجباري الي 100 ألف جنيه زيادة قيمة التأمين الاجباري التي تدفع من قبل سائقي السيارات في مصر وزيادة الأقساط التي يدفعونها.

وأكدت ايمان عفيفي أن التأمين التكميلي ارتفع سعره بالفعل في الفترة الأخيرة وان كان بطريقة غير مباشرة فقد تكون النسب ثابتة ولكن هناك تغير في زيادة التغطيات التي أعلنت عنها الهيئة العامة حيث زاد التحمل للعميل الي 25% وزاد الايرباج الي 25% وزادت قيمة الاستهلاك على قطع الغيار من 10 الي 25%. كما أكد أن التأمين الاجباري بات يتم في الوقت الحالي من خلال مجمعة تأمين موحدة تضم كل الشركات حيث تم الغاء نظام أكشاك التأمين في وحدات المرور الي مجمعة واحدة تصدر كل وثائق التأمين الاجباري والتعويضات لمنع التلاعب.

ويتم دفع قيمة التأمين الاجباري عند ترخيص السيارة لأول مرة ومع تجديد التراخيص وتختلف قيمة التأمين مع سعة محرك السيارة بينما قيمة التعويض تصرف لمن تعرض لحادث سيارة من المواطنين.
ads