logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

مفاجأة: مصر يمكنها انتاج ليثيوم يكفي لـ100 ألف سيارة كهربائية سنويًا

مارشدير
ذكر تقرير للكاتب مايكل خان من موقع https:scilogs.spektrum.de أن استخراج الليثيوم هو عملية كثيفة الاستهلاك للطاقة، واليوم، يتم استخراج الليثيوم في الغالب من الرواسب في الصخور والبحيرات المالحة. ومع ذلك، فإن هناك امكانيات أكبر لاستخراج الليثيوم الذائب في مياه البحر وقد يكون لاستخراج الليثيوم من مياه البحر ميزات أكبر.

استخدام منخفض قطارة
منذ عدة سنوات، وصفت فكرة إنشاء محطة طاقة تبخيرية في منخفض القطارة في الصحراء في شمال مصر بالفكرة الجيدة حيث يمكن تحويل مياه البحر من البحر المتوسط ​​القريب إلى هذا المنخفض. وسوف تتبخر في الحوض عند بحيرة اصطناعية، بحيث يمكن للمرء دائمًا إدخال مياه البحر وبالتالي تشغيل محطة توليد الطاقة الكهرومائية.

التبخر: 8 مليون طن يوميًا
وتقديري في ذلك الوقت الذي كان يعتمد على الافتراض المحافظ بأنه لن يتم استخدام سوى واحد وعشرين من مساحة المنخفض أي حوالي 1000 كيلومتر مربع في البحيرة الاصطناعية. وحتى مع هذه المساحة الصغيرة، يمكن أن يتبخر 8 ملايين طن من المياه يوميًا.
ستكون الطاقة الكهربائية لمحطة توليد الكهرباء منخفضة إلى حد ما بحوالي 50 ميجاوات، وربما يكون هذا هو السبب وراء عدم تنفيذ هذه الفكرة على الإطلاق. لكن التعدين المميز للمعادن الذائبة في مياه البحر من البحيرة المالحة الناتجة سيكون بمثابة مكافأة على العمل كما في مثال تعدين الليثيوم.

تعدين الليثيوم من البحيرة المالحة الناتجة
ويعتبر الليثيوم في مياه البحر منخفض مع نسب من 0.000017٪ إلى 0.00002٪ (0.17 - 0.2 جزء في المليون). وبالتالي من أصل 8 ملايين طن سيتكون1360 كجم من الليثيوم في اليوم في البحيرة المالحة عندما يتبخر الماء. يتم تعبئة مياه البحر يوميًا لاستخراج مزيد من الليثيوم.

وسيكون تركيز المعدن وتركيز الليثيوم في البحيرة المالحة أعلى بكثير من تركيزه في مياه البحر والأمر لا يتعلق بالإنتاج المباشر للليثيوم من مياه البحر، بل يتعلق بالتعدين الليثيوم من المتراكم بالفعل عن طريق تشغيل محطة الطاقة التبخيرية للمحلول الملحي المركز.

هل تعدين الليثيوم بهذه الطريقة يستحق كل هذا العناء؟
بهذه الطريقة ستكون مصر من بين أكبر 10 منتجين للليثيوم في جميع أنحاء العالم، وكذلك أستراليا وشيلي والصين. ولكن مع تجنب المشاكل البيئية التي تنشأ، على سبيل المثال، في بوليفيا. هناك، يتم استخراج الليثيوم من المياه العميقة المالحة، التي يتم ضخها إلى السطح.
وتتطلب بطاريات الليثيوم أيون حوالي 150 جرامًا من الليثيوم وبالتالي سيكون انتاج مصر 500 طن من الليثيوم سنويًا كافي لتشغيل ما بين 50000 إلى 100000 سيارة كهربائية، ويمكن الاعتماد على إنتاج البطاريات محليًا في مصر بدلًا من تصدير المواد الخام فقط إلى الخارج.
ads