logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

نابليون السبب في سير المركبات في مصر في الجانب الأيمن بالطريق

مارشدير
في عام 1835، اعتمدت المملكة المتحدة أو بريطانيا استخدام الجانب الأيسر من الطريق لحركة السيارات سواء كان ذلك في السيارات التي تجرها الخيول أو بعد ذلك في السيارات التي تعمل بالمحركات، وتم تنفيذ الأمر على الدول المستعمرة من قبل الإمبراطورية البريطانية وقتها وفقًا للوائح. لذلك، تم تطبيق ذلك على أستراليا ونيوزيلندا وشبه القارة الهندية والعديد من بلدان الجنوب الأفريقي.

وينطبق الشيء نفسه على منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة في الصين. أما مصر فهي استثناء، لأنه قبل الاحتلال البريطاني لمصر، كان نابليون قد نفذ بالفعل القواعد لجعل قيادة السيارات على الجانب الأيمن من الطريق، ولم يتغير ذلك منذ ذلك الحين.

إذن لماذا تسير السيارات في الطرق البريطانية على الجانب الأيسر؟ اتضح أنها كانت مرتبطة بالمعركة بين فرسان الماضي حيث اعتاد حوالي 90 ٪ من البشر على استخدام اليد اليمنى بشكل رئيسي، ومن يستخدموا اليد اليسرى ليسوا سوى أقلية. وخلال الفترة الإقطاعية الأوروبية في العصور الوسطى، كان التنافس بين الأبطال في الحروب وفي النزالات الفردية بأي نوع من الاسلحة بالسيف أو الرمح يجعل على كل واحد البقاء على اليسار من بعضها البعض.

واعتاد الفرسان تواجد السلاح في اليد اليمني وتواجد حقيبة السيف في الجانب الأيسر من الجسم، لذلك يتحرك الجميع الي اليسار سواء الفارس القادم أو الفارس العائد كل في يساره ليقوم بالضرب بالسيف وحماية حقيبته في الجانب الأيمن، وفي أواخر القرن الثامن عشر، كانت عربات فرنسا العصرية يتم وضع الخيل فيها على الجانب الأيسر، وفي ذلك الوقت، صادفت فرنسا ثورتها الكبيرة وكان الأرستقراطيون قبلها يتحركون إلى اليسار على الطريق، والمدنيون كانوا على اليمين، وبعد الثورة، لم يجرؤ النبلاء على محاولة التميز، وكانوا يمشون في الجانب الأيمن مع الجميع وبحلول عام 1794، أصدرت باريس أيضًا مرسومًا يطلب من السيارات رسميا السير في الجانب الأيمن من الطريق.
ads