ads
logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads
تقرير يكشف حقيقة مبيعات سوق السيارات المصري

أعداد السيارات المفرج عنها وموديلاتها في يونيو الماضي : تويوتا كورولا في كفة وبقية الـ"سيدان" في كفة أخرى

مارشدير
كيا سبورتاج تحلق لوحدها في الـ"SUV" وتوسان متأخرة وكادجار تختفي تماما

الأوروبي : سكودا الأولى تليها بيجو ثم فيات وأوبل وسيات .. وأزمة حقيقية تواجه توكيل شهير

مرسيدس تعود بقوة ..وشانجي الصينية تفرج عن 101 سيارة ..

قد يبدو التقرير الذي ستقرأه خلال السطور القادمة صادما ، لكنه عنوان الحقيقة ، لا نتحدث عن أرقام تصدرها الشركات عبر "أميك ايجيبت" ، ولا عن أرقام مجمعة تصدرها مصلحة الجمارك ، بل نتحدث عن موديلات تم الإفراج عنها بالفعل بعد دفع الرسوم الجمارك والضرائب ، وغادرت الى وكلائها.

نحن نتحدث عن سيارات تم الإفراج عنها جمركيا خلال شهر يونيو الماضي ، وهو بالطبع مؤشر لحركة المبيعات ، التي جاءت في صالح ماركات وسلبية جدا لماركات أخرى.
التقرير الذي اطلع عليه "مارشدير" لم يتضمن شركات سوزوكي وسوبارو وبورتون وشيفروليه وجاجوار ولاندروفر وام جي وشيري وزوتي ، لكنه شمل بقية الماركات الأوروبية واليابانية والكورية والصينية ، واقترب عدد السيارات المفرج عنها من 7000 سيارة.

وجاءت الأرقام لتوضّح الملاحظات الآتية :

- تويوتا استمرت على نفس المنوال في تصدر قائمة السيارات المفرج عنها ، حيث قامت بالإفراج عن 1000 سيارة كورولا الا قليلا ، بالإضافة للموديلات الأخرى وميكروباص Hiace الشهير في جيله الجديد.

- الانفراجة التي حدثت في مصنع سكودا ، جعلت الوكيل يأخذ جزء كبير من الحصة المتفق عليها مع الشركة الأم وهو ما ظهر تباعا ، حيث تسلم 300 سيارة في مايو وتضاعف الرقم تقريبا في يونيو ، وهو ما جعل سكودا تتربع على صدارة الإفراج الجمركي عن السيارات.

- تثبت بيجو انها قادمة لا محالة بعد وجودها في المركز الثاني في نفس القائمة بعد مضي عام تقريبا على الوكيل الجديد ، ثم جاءت فيات ثالثا وتقاسمت سيات وأوبل المركز الرابع.

- كانت المفاجأة في توكيل أوروبي شهير أفرج فقط عن 193 سيارة ، رغم أن أرقام نفس الوكيل في تقارير أميك تثبت أنه يبيع آلاف السيارات !! وهي علامة استفهام كبيرة وموضوع يجب ان يقوم القائمون على "أميك ايجيبت" بتوضيحه وتفسيره ، والا فإن الرابطة (أميك ايجيبت) لن تكون ذات مصداقية مرة أخرى.. ويكفي أن مكتب اقليمي استنكر ارقام وكيلهم في مصر المذكورة في تقرير أميك ، حيث أكد مسؤول بالمكتب الإقليمي ان الأرقام التي وصلتهم من نفس الوكيل لا تتعدي نصف الرقم المذكور في الأميك!!!!

- مرسيدس أفرجت عن عدد كبير من السيارات لا يتناسب مع كونها موجهة لفئة معينة من العملاء ، فهي جاءت ثالثا اجمالا في الشركات التي افرجت عن موديلات ، لكننا وضعناها بمفردها لأنها تمثل فئة السيارات الفاخرة.

- المفاجاة الأهم كانت في شانجي ، الشركة الصينية ، والتي أفرجت عن عدد 101 سيارة في يونيو فقط ، وهي من السيارات التي لا يعلم الكثير عنها شيئا ، وتفوقت على بعض الأسماء العملاقة التي لم تتجاوز السيارات المفرج عنها أصابع اليد الواحدة ، ومنها لم يتجاوز اصابع اليدين معا.

- واخيرا هناك ملحوظة هامة للغاية يجب ان نضعها في الحسبان خاصة بالتجميع المحلي ، فهناك شركات ربما لم تفرج عن عدد كبير من السيارات المستوردة في يونيو ، لكنها ربما تكون حققت مبيعات كبيرة من السيارات المجمعة محليا
ads