logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

العميد أيمن الضبع يرد على أسئلة هامة حول تعديل نقل ملكية السيارات في قانون المرور

مارشدير
أكد العميد أيمن الضبع وكيل نظم معلومات المرور بوزارة الداخلية أن القرار الجديد الخاص بنقل ملكية السيارات بتوكيل واحد فقط لمدة 3 أشهر يوفر مهلة 3 شهور لتوفيق الأوضاع بالنسبة لمن يحملون توكيلات اشتروا بها السيارات، ورد على عدد من الأسئلة حول التعديلات الجديدة في قانون المرور منها:

1- لماذا لا يطبق نظام تنازل البائع للمشتري عن السيارة في المرور ويحصل المشتري على ورقة التنازل ويحول ملف السيارة للمرور التابع له ويقوم المشتري بتسجيلها بإسمه بالمرور التابع له.

- وأجاب العميد أيمن الضبع بأن المسئول عن نظام توثيق العقود هو مصلحة الشهر العقاري في مصر ومن الصعب تعديل هذا في الوقت الحالي.

2- هذه التعديلات سيكون لها دور في تعطيل حركة البيع والشراء في سوق المستعمل فهل هذا صحيح ؟

- وأجاب بأن هذا القانون الجديد سيحد من الوسطاء ودورهم في تجارة السيارات.

3- هل يوجب التعديل الجديد علي الموكل له عند نقل الملكية لنفسه ان يقوم بدفع رسوم الترخيص من جديد؟ بمعني إذا كانت السيارة المشتراة بها رخصة لعامين، فهل عند التسجيل سيتم إلغاء الترخيص ويتم دفعه وكأن الترخيص القديم لم يكن ؟

- وأجاب العميد بأن هذا الأمر لن يحدث فلو تم نقل القيد أو الملكية خلال شهر من العقد سيستفيد المشتري بكافة الضرائب والرسوم السابقة.

4- هل هناك تعديلات في عقد البيع المسجل ؟

- التعديل يتعلق بالتوكيل أما عقد البيع فله مدة محددة سابقًا.

5- النظام في السعودية مختلف وجيد فالبيع والشراء للسيارات المستعملة يكون في معارض السيارات ونقل الملكية أو اسقاط الملكية من الملك القديم يتم في نفس الوقت عن طريق موقع المرور الالكتروني وتصدر رخصة التسيير باسم المشتري في نفس الوقت ولا دخل للشهر العقاري في الأمر ؟

- وأجاب الضبع بأن التعديلات الجديدة لن تسمح بالتجديد ولكن سيتم الغاء الرخصة واتخاذ اجراءات نقل القيدة والملكية بالمرور كما أن النظام السعودي مختلف فالتوثيق في مصر من خلال الشهر العقاري فقط.
ads