logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

تراجع صناعة السيارات في العالم وتسريح 38 ألف موظف

مارشدير
أعلن صانعو السيارات في الصين والمملكة المتحدة وكندا والولايات المتحدة عن شطب ما لا يقل عن 38 ألف وظيفة خلال الأشهر الستة الماضية.

وكشفت إحصائية وكالة بلومبرج للأنباء عن أعداد العمال المفصولين في بعض الشركات العالمية، ومنها تخفيض دايملر مالكة مرسيدس 10 آلاف وظيفة في ألمانيا في 8 أبريل الماضي، بينما فورد ونيسان قلصتا عدد الوظائف لديهما حول العالم بمقدار 7آلاف، و4.5 ألف وظيفة في مايو الجاري.

وأوضحت الوكالة أن جنرال موتورز قامت بتخفيض 14 ألف وظيفة حول العالم، بينما تيسلا خفضت 3 آلاف وظيفة في الولايات المتحدة الأمريكية في يناير الماضي

وقد يزيد من حدة الأزمة العالمية لركود مبيعات السيارات، قيام الولايات المتحدة الأمريكية بزيادة التعريفات الجمركية على الواردات من السيارات من اليابان والاتحاد الأوروبي، وهو القرار الذي أجلته الأسبوع الماضي لمدة 6 أشهر.

ووفق إحصائيات بلومبرج لمبيعات السيارات، فإنه خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، انخفضت معدلات تسجيل السيارات في أوروبا بنسبة 2.9% إلى 5.01 مليون سيارة، وجاءت إيطاليا واسبانيا في صدارة الدول التي شهدت تراجعا من بين الأسواق الخمسة الرئيسية للسيارات في أوروبا، حيث بلغت نسبة التراجع في الدولتين 4.6% و4.5% على الترتيب.

كما انخفضت مبيعات السيارات في الصين في العام الماضي، وهي أكبر سوق للسيارات في العالم، حيث انخفض حجم الطلب بنحو 6% لتصل إلى 22.7 مليون سيارة، ليعزز أسوأ موجة تراجع للمبيعات تشهدها البلاد خلال جيل كامل.
ads