ads
logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

أبوالعينين: تأمين السيارات الكهربائية لا يجب أن يختلف عن العادية لتساوي معدل الخطورة

مارشدير
أكد أحمد أبوالعينين رئيس قطاع التعويضات للسيارات في شركة الدلتا للتأمين لمارشدير أن السيارات الكهربائية مثل أي نوع من السيارات الأخرى العادية من حيث معدلات الخطورة ودرجتها وبالتالي يجب معاملتها حسب رأيه في التأمين الاجباري أو التكميلي معاملة السيارات العادية التي تعمل بمحركات البنزين ويترك الأمر للمعاملات لمعرفة ما الذي يمكن أن يظهر من مشكلات من السيارات الكهربائية بعد مرور فترة من استخدامها لتحديد ما اذا كانت تحتاج الي محددات خاصة في التأمين بسبب معدلات خطورة أكثر في حال ظهر ذلك مع الاستخدام اليومي لها.

وقال أن الوضع مماثل للسيارات التي تعمل بالغاز والتي ظهرت في مصر من سنوات وعرضت علينا وقتها في الاتحاد المصري للتأمين وتركنا المعاملة معها لتكون مثل السيارات البنزين حتى تأكد عدم وجود اختلاف في درجة الخطورة وبالتالي حصل كلا النوعين على نفس المعاملة في التأمين الاجباري والتكميلي.

وقال أنه يري أن السيارات الكهربائية أكثر أمانًا من السيارات التي تعمل بالبنزين والتي تكون فيها خطورة الاشتعال أعلي بسبب تواجد الوقود فيها، وأشار الي أن معدلات الخطورة واحدة للسيارات العادية والكهربائية والغاز لأن كل سيارة تتساوي في معدلات الاصطدام بالمشاة والتورط في الحوادث لأن السرعات متساوية في السيارات حسب القانون وحالة الطرق وبالتالي الخطر واحد والمعاملة تكون واحدة.

وقال أنه يري أن البطارية تعتبر أغلى جزء في السيارات الكهربائية وبالتالي يمكن للشركات أن تتحفظ وتقوم بتحميل العملاء جزء من قيمة التأمين في حالة سرقتها.

وكانت تقارير عديدة أكدت أن الهيئة العامة للرقابة المالية قامت بوضع قائمة بتسعير التأمين الاجباري على السيارات الكهربائية بما في ذلك:
120 جنيه سنويًا للملاكي الكهربائي أو الهايبرد في التأمين الاجباري أو 12 جنيه في الشهر
السيارات النقل الكهربائية والتجارية الكهربائية حسب الحمولة
سيارات الأجرة الكهربائية حسب عدد الركاب
السيارات السياحية حتى 7 ركاب
اتوبيسات السياحة ونقل الطلاب والاتوبيسات العامة حسب العدد
الموتوسيكلات الكهربائية 100 جنيه سنويًا
الموتوسيكلات الكهربائية بعربة جانبية 120 جنيه في السنة
الموتوسيكلات الكهربائية بصندوق خلفي أو بأربع عجلات 150 جنيه في السنة.
ads