logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

تقرير: 76% من مبيعات السيارات الجديدة في افريقيا بين مصر والمغرب وجنوب افريقيا

مارشدير
في لاجوس، أكبر مدينة في نيجيريا، إذا رأيت ثلاث أو خمس سيارات متوقفة في الشارع، فهناك زجاجات مياه موضوعة على سطح بعض هذه السيارات وهذا معناه انها للبيع. ونظرًا لانخفاض تغلغل الإنترنت وعدم كفاية البنية الأساسية ونقص الثقة، لا تزال هذه المعاملات البسيطة المباشرة وسيلة البيع للسيارات المستعملة في البلدان الأفريقية.

وفي الواقع، لا تفتقر إفريقيا إلى منصات تداول السيارات عبر الإنترنت فهناك منصات كثيرة منها أولكس وCheki وNaijauto وCarnotautomart وJiji وJumia Deals، والتي تستخدم أيضًا في تجارة السيارات المستعملة.ومنصة Cheki كمثال، بدأت في كينيا في عام 2010، وهي تغطي حاليًا سبع دول من بينها كينيا ونيجيريا وتنزانيا وغانا وأوغندا وزامبيا وزيمبابوي.

وفي صفحة Cheki كينيا لتجارة السيارات المستعملة، يمكنك أن ترى أن هناك حوالي 11000 سيارة تباع في السوق، أكثر من نصفها يتركز في العاصمة نيروبي، وأكثر من الثلث في مومباسا، في حين أن عدد السيارات المستعملة المعروضة للبيع على الإنترنت في مدن أخرى لا يمثل سوى عُشر المجموع.

وعدد السيارات المستعملة التي تباع في Cheki في نيجيريا يشبه المتاح في كينيا ؛ كما يوجد حوالي 20.000 سيارة في أوغندا، البلد الذي يضم أكبر عدد من السيارات المستعملة على تشيكي ؛ مع حوالي 5000 سيارة في غانا ؛ وليس أكثر من 10 سيارات في تنزانيا وزامبيا وزيمبابوي.

وفي كينيا ونيجيريا وغانا، تعد السيارات اليابانية، وخاصة تويوتا ونيسان، من أشهر العلامات التجارية لا سيما في كينيا، وجميع السيارات المعروضة هي علامات تجارية يابانية. ولدى المشترين النيجيريين أيضًا درجة معينة من القبول للعلامات التجارية مثل أودي. وفي كينيا، على سبيل المثال، جميع السيارات المستوردة تقريبًا من اليابان. وعمر القيادة أقل من 7 سنوات والأميال أقل بشكل عام من 100000 كيلومتر.

وفي جنوب إفريقيا، حيث يكون الاقتصاد أكثر تطورًا، وفي الجزائر ومصر والمغرب وإثيوبيا في شرق إفريقيا، يتزايد معدل نمو مبيعات السيارات الجديدة. ومع ذلك، في أفريقيا اليوم، لا يزال عدد الأشخاص الذين يقودون السيارات أقلية. وإجمالي عدد السيارات المستخدمة في إفريقيا هو رقم صعب الفحصول عليه. والأكثر موثوقية هي بيانات بنك التنمية الأفريقي الذي سجل في عام 2014، استخدام أكثر من 42.5 مليون سيارة في أفريقيا، وبما يمثل خمس المتوسط ​​العالمي في ذلك الوقت.

وفي عام 2017، بلغ إجمالي مبيعات السيارات الجديدة في إفريقيا أقل من 1.2 مليون وحدة، وهو ما يمثل 1.2٪ فقط من المبيعات العالمية ؛ بينما تباع السيارات المستعملة مرتين على الأقل بقدر السيارات الجديدة. وفي نيجيريا، على سبيل المثال، يظهر تقرير أن نسبة مبيعات السيارات الجديدة والمستعملة في نيجيريا تمثل نسبة هي 1: 3. في عام 2017، بينما بلغت مبيعات السيارات الجديدة في جنوب إفريقيا والمغرب ومصر 76٪ من الإجمالي في إفريقيا.

بالإضافة إلى ذلك، يعتمد سوق السيارات الإفريقي اعتمادًا كبيرًا على الواردات. حاليا، وتهيمن السيارات المستوردة من أوروبا والشرق الأوسط على سوق مبيعات السيارات الأفريقية. ونشر بنك التنمية الإفريقي بيانات في عام 2017 تفيد بوجود عجز في تجارة السيارات بقيمة 16.3 مليار دولار في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

واستهلاك السيارات في أسواق السيارات الاستهلاكية الكبيرة ناضج نسبيًا، بما في ذلك جنوب إفريقيا والمغرب ومصر. والمبيعات السنوية للسيارات الجديدة في هذه الأسواق أكثر من 200000 وتحافظ على نمو مطرد مع وجود تصنيع محلي.
تقرير: 76% من مبيعات السيارات الجديدة في افريقيا بين مصر والمغرب وجنوب افريقيا
تقرير: 76% من مبيعات السيارات الجديدة في افريقيا بين مصر والمغرب وجنوب افريقيا
ads