ads
logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

بعد بيجاس.. هل تصدر كيا الصين سيارات هيدروجينية الى مصر ؟

مارشدير
أكد وانغ ليانتشون، رئيس مجلس إدارة مجموعة Jiangsu Yueda خلال لقاء صحفي نشره موقع صيني أن مجموعة Yueda وDongfeng Yueda Kia ستعملان على تعزيز تطوير صناعة خلايا وقود الهيدروجين بشكل ثابت، وتعزيز الإنتاج الضخم لسيارات وقود الهيدروجين في مصانع السيارات الحالية في Yueda، وتحقيق التحول والارتقاء في صناعة هذه النوعية من السيارات."

وقد طورت العديد من الدول، بما في ذلك الصين، مركبات خلايا وقود الهيدروجين كأحد الاتجاهات لتطوير سيارات جديدة تعمل بالطاقة النظيفة. وفي المؤتمر الوطني لهذا العام، قدم بعض ممثلي الصناعة توصيات تتعلق بتطوير مركبات خلايا وقود الهيدروجين ومنهم وانغ ليانتشون، رئيس مجلس إدارة مجموعة Jiangsu Yueda ورئيس مجلس إدارة Dongfeng Yueda Kia Motors Co. وهذا نص الحوار:

* خلال المؤتمر الوطني لهذا العام، طرحت مقترحات لتطوير سيارات خلايا وقود الهيدروجين بقوة فهل هو الوقت المناسب لتطوير سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية؟

وانغ ليانتشون: في السنوات الأخيرة، أولت الصين أهمية كبيرة لتطوير صناعة مركبات خلايا الوقود وتم اعلان خطة عمل الابتكار لثورة تكنولوجيا الطاقة (2016-2030)" و"الكتاب الأزرق لتطوير البنية التحتية لصناعة الطاقة في الصين". وفي ديسمبر 2018، أصدرت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح "خطة عمل الطاقة النظيفة (2018-2020)" مع الإدارة الوطنية للطاقة، والتي تتطلب استكشاف تحويل تحويل فائض الطاقة المتجددة إلى طاقة حرارية وطاقة هيدروجينية، وتحقيق الاستخدام الفعال لمصادر الطاقة المتجددة.
وتم إدراج تطوير تكنولوجيا الطاقة الهيدروجينية وخلايا الوقود الهيدروجينية كمهمة رئيسية، وقد تم إدراج مركبات خلايا الوقود الهيدروجينية كمجالات عمل رئيسية. وخلال عام 2020، سيتم بناء 100 محطة للتزود بالوقود الهيدروجيني ؛ كما سيتوفر 50،000 سيارة بهذا الوقود في عام 2025 كما سيتم الانتهاء من تطبيق 300 محطة لتزويد وقود الهيدروجين، وفي عام 2030، كما سيتم تحقيق الاستخدام التجاري لمليون سيارة تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية، وسيتم بناء 1000 محطة لتزويد الهيدروجين.


* ما هي المزايا التي توفرها Dongfeng Yueda Kia في تطوير مركبات خلايا وقود الهيدروجين؟ في الوقت نفسه، ما هي المشاكل والصعوبات الموجودة في التطور الحالي لسيارات خلايا وقود الهيدروجين؟

Wang Lianchun: Dongfeng Yueda Kia هي مشروع مشترك أنشأته مجموعة Jiangsu Yueda وDongfeng Motor Corporation وKia Motors Corporation. كما تتمتع كيا موتورز بمستوى تقني عالمي رائد في مجال طاقة وقود الهيدروجين.
وكأفضل الطرق وأكثرها اقتصادا، يعتبر إنتاج هيدروجين من طاقة الرياح أحد أكثر الحلول الواعدة ويمكن أن تستخدم طاقة الرياح البحرية في حوض الماء لإنتاج الهيدروجين. كما تستخدم النفايات الكيميائية المتاحة في إنتاج الهيدروجين وسوف نسعى جاهدين لتشغيل 200 سيارة بخلايا الوقود الهيدروجينية في منطقة يانتشنغ، وتقديم تجربة مباشرة لتطوير مركبات خلايا الوقود الهيدروجينية على مستوى البلاد.
وفي الوقت نفسه، تتمتع شركة كيا موتورز كوريا، شريك دونغفنغ يويدا كيا، بمستوى تقني عالمي رائد في مجال طاقة الوقود الهيدروجيني. وبصفتها رائدة في تكنولوجيا خلايا وقود الهيدروجين، تخطط كيا موتورز لإدخال سيارة خلايا وقود هيدروجينية ثورية في عام 2021، باستخدام أحدث تكنولوجيا لبطاريات الهيدروجين، ليس فقط بحجم محرك 2.0 لتر، ولكن أيضًا بمدى تنقل يصل الي600 كيلومتر.
وعلى الرغم من بعض المشاكل، ولكن تجدر الإشارة إلى أن إمكانات الاستهلاك المستقبلية لسوق السيارات الصيني لا تزال ضخمة وما زالت التوقعات كبيرة للغاية. في

* في عملية الترويج لمركبات خلايا وقود الهيدروجين، ما هي الجوانب التي تعتقد أنه ينبغي تعزيزها أكثر؟
وانغ ليانتشون: إن صناعة المركبات التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية ليست مجرد سيارات ولكنها تمثل جانب اقتصادي هام وفي الوقت نفسه، فهي صديقة للبيئة. وفي الوقت الحالي، ينبغي أن تزيد مركبات خلايا الوقود الهيدروجينية من الجوانب التالية: أولًا، زيادة البحث التقني، بحيث تقل تكلفة إنتاج الهيدروجين بشكل كبير ؛ ثانيًا، تنفيذ ابتكار نموذجي، وتعبئة حماسة جميع المؤسسات في لتنفيذ هذا المشروع، وتطوير صناعة الطاقة الهيدروجينية بشكل مشترك ؛ والثالث هو قيام شركات صناعة السيارات بالابداع في الابتكارات، بحيث تكون تكلفة مركبات خلايا الوقود الهيدروجينية مقبولة لدى المستهلكين.

وكمؤسسة محلية كبيرة مملوكة للدولة الصينية، حقق تطوير Yueda في عام 2018 تقدمًا كبيرًا، مع زيادة الإيرادات السنوية بنسبة 9.9٪ وصافي الربح بنسبة 85.8٪. خاصةً في عام 2018، وفي عام 2018، صدرت شركة Dongfeng Yueda Kia Motors أيضًا إلى مصر والفلبين، محققة اختراقات كبيرة وفي عام 2019، سوف تتجاوز الصادرات 20،000، بما في ذلك تصدير قطع الغيار والمكونات. وبهذه الطريقة، لا تستطيع Dongfeng Yueda Kia احتلال السوق في الصين فحسب، بل أيضًا تعميقه على طول دو "الحزام والطريق" لفتح السوق الدولية وتحقيق التنمية.

في المستقبل، ستواصل Yueda التركيز على صناعة السيارات وتعزيز صناعة السيارات. ستعمل مجموعة Yueda وDongfeng Yueda Kia على تشجيع تطوير صناعة خلايا وقود الهيدروجين بشكل ثابت وتعزيز سيارة وقود الهيدروجين بالكامل في Yueda. بعض مصانع السيارات الإنتاج الضخم، لتحقيق التحول والارتقاء لصناعة السيارات.

ورغم تناول التقرير صناعة السيارا الهيدروجينية ولكن يبدو أن تصدير السيارات الي مصر من الشركة لا يرتبط بهذه النوعية من السيارات التي لا توجد في مصر حاليًا ولكنه يرتبط بتصدير موديلات كيا بيجاس الي السوق المصري والتي تنتج في اطار المشروع المشترك بين الصين وكوريا.
ads