ads
logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

خاص: سيارات المعاقين معفاة من الجمارك والضرائب فقط ويطبق عليها رسم التنمية ..تعرف على الشروط

مارشدير
ورد الى "مارشدير" إستفسار عن تطبيق الإعفاء الجمركي الكامل على سيارات الحالات الخاصة "المعاقين"، وبالتواصل مع سعيد عمارة المدير السابق لجمارك سيارات القاهرة، اشار الى ان قانون ذوي الاحتياجات الخاصة، أعفى أصحاب الإعاقة من رسم الوارد وضريبة القيمة المضافة "جدول + ضريبة " على السيارات المستوردة المخصصة لذوي الاعاقة، ولكن يظل رسم التنمية والبالغ 3% ساري وسوف يتم تحصيلة على السيارات المستوردة لذوي الاعاقة.

واشار عمارة ان مصلحة الجمارك المصرية، أصدرت منشورا حديثًًا في 2 ابريل الماضي وتم توزيعه على المنافذ الجمركية، ينص على اعفاء الضريبىة الجمركية وضريبة القيمة المضافة للسيارات ووسائل النقل الفردية المعدة لإستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة للاستخدام الشخصي كما تستثنى هذه السيارات من شرط العمر "الموديل".

على جانب آخر أوضح المنشور الصادر عن مصلحة الجمارك، أن الشروط لتطبيق ذلك يجب اتباع الاتي:

1-حصول الشخص المتقدم على بطاقة إثبات الاعاقة والخدمات المتكاملة الصادرة من الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي.

2- ورود تقرير طبي من المجالس الطبية المتخصصة أو المجلس الطبي المختص الكائن بها الدائرة الجمركية المعنية يتضمن البيانات الخاصة بالشخص ذي الاعاقة يحدد مدي قدرتة على القيادة بنفسة أو بشخص أخر.


3- ورود السيارة أو وسيلة النقل الفردية من الخارج مباشرة برسم الشخص ذي الاعاقة.
4- الا تتجاوز السعو اللترية 1600 سي سي.
5- في حالة تجاوز السعة اللترية عن 1600 سي سي يلتزم الشخص بسداد فروق الضريبة الجمركية على الفئة الاعلي.
6- تقديم اقرار من طالب الاعفاء يفيد عدم سابقة تمتعه بالاعفاء الجمركي على السيارة او وسيلة النقل الفردية خلال السنوات الخمس السابقة على الاعفاء.
7- يخطر المرور بحظر التصرف في السيارة او الدراجة خلال خمس سنوات من تاريخ الافراج دون موافقة الجمارك او السماح بقيادتها لفير مالكها خلال تلك الفترة.
8 – مع مراعاة لا يتم القيد بدفتر 46 قبل الرجوع الي الادارة العامة لمتابعة الاعفاءات للتأكد من عدم سبق استيراد سيارة مجهزة طبيا باسم الشخص خلال فترة الخمس سنوات السابقة عن هذا التاريخ.
9- ان يقدم المصاب تعهدًا بعدم التصرف في السيارة أو الدراجة خلال خمس سنوات من تاريخ الافراج بأي نوع من أنواع التصرفات القانونية أو استخدمها في غير تلك الاغراض قبل سداد الضرائب المستحقة عليها وغيرها من الضرائب والرسوم التي تم الاعفاء منها.
10- في حالة التصرف وسداد الضريبة والرسوم المستحقة خلال الخمس السنوات تخطر المرور بعدم تعديل ترخيص السيارة لغير المفرج يأسمه قبل مضي ثلاث سنوات على الاقل ويتم احتساب الثلاث سنوات من تاريخ الافراج ويتم ذلك على كافة الحالات التي تم الافراج عليها بعد صدور القرار المشار اليه والحالات التي تم الافراج عليها قبل صدور القرار ولم يسدد عنها الضرائب والرسوم الجمركية وعدم سريان هذا القرار المشار الية على سيارات المعاقين التي تم سداد لالضرائب والرسوم الجمركية عليها قبل صدور القرار ويتم اخطار الادارة العامة للمرور بذلك.

واستكملت الجمارك باقي الشروط ومنها في حالة الوفاة او المعوق يجوز للورثة من الدرجة الاولي استعمال السيارة او الوسيلة دون اداء الضريبة خلال الخمس سنوات وفي حالة التصرف يطبق عليه المواد 11 و12 من هذا المنشور الصادر.

وتنشر مارشدير المنشور بالتعليمات الجمركية المطبقة على السيارات الخاصة بالمعاقين:

خاص: سيارات المعاقين معفاة من الجمارك والضرائب فقط ويطبق عليها رسم التنمية ..تعرف على الشروط
ads