ads
logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

تقرير ألماني: فيات 128 نجت من المنافسين وظلت تصنع في مصر حتى عام 2009

مارشدير
قال تقرير ألماني أن السيارة فيات 128 نجت من المنافسة مع جميع المنافسين المعاصرين لها في ايطاليا، وأن انتاجها في ايطاليا انتهى في عام 1985، ولكنها استمرت في التصنيع في مصر حتى عام 2009. وحولت هذه السيارة شركة فيات الي قوة في عالم السيارات. وقد صنعت 128 تحت شعارات العلامات التجارية المختلفة لمدة 40 عاما، وقد بدأ الإيطاليون عصر الدفع بالعجلات الأمامية مع السيارة وحققوا قصة نجاح منقطعة النظير للتنوع في أنماط الجسم لهذه السيارة الصغيرة.

وفي ذلك الوقت، كانت أكبر مؤسسة صناعية في إيطاليا في أمس الحاجة إلي سيارات فولكس فاجن الجديدة، وكانت من بين السيارات المتوفرة في ذلك الوقت فيات 1100 وهي من فئة السيارات المدمجة ذات الدفع الخلفية الصغيرة وكان نوع المحرك فيها 850 سي سي. فيما أعد المصمم دانتي جياكوسا، الأسطوري وكبير المصممين في فيات بالفعل ضربة عبقرية تمثلت في فيات 128.


وكان طراز 128 يعمل بالدفع بالعجلات الأمامية، مع محرك مثبت أماميا بشكل مستعرض وياتي المحرك مع عمود الحدبات العلوي وتعليق مستقل وحقق ضجة كبيرة منذ ظهوره في 1969. وباعت السيارة عدة ملايين من النسخ، وتم بيعها بأكثر من عشرة أشكال للجسم في جميع القارات.

وتأتي سيارة 128 متأثرة في الواقع بسلسلة مختلفة من السيارات وقدم منها العديد من النسخ والسيارات مثل فيات أوتو وباندا وريجاتا و127 وريتمو وسيات ابيزا وروندا وماربيلا وزاستافا 1100 وكل هذه الموديلات مرتبطة بصورة كبيرة بموديلات 128. وتنافست السيارة مع موديلات مثل أوبل كاديت وفورد إسكورت وفولكس فاجن بيتل كما تمكنت فيات 128 حتى من التغلب على الفرنسية سيتروين (GS)، وبيجو (204).

ومنذ عام 1973 كان هناك طلاء جديد للسيارة مع العلاج السابق المضاد للتآكل في جميع الجسم وضمان لمدة عامين ضد التلف من الصدأ.
ads