ads
logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

"لو حتسافر دبي".. تعرف على كيفية استخراج رخصة قيادة

مارشدير
يمكن للمواطنين والمقيمين في دبي الحصول على رخصة قيادة بعد اجتياز الاختبارات اللازمة، ويجب أن تضع في الاعتبار أنه لا يمكنك القيادة بدون رخصة أو برخصة قيادة منتهية وإلا عرضت نفسك للمسائلة. ولا تتهاون دبي على الإطلاق مع أي شخص يقود سيارة تحت تأثير الكحول حيث يتخفى بعض رجال الشرطة في ملابس وسيارات مدنية ويقومون بإيقاف السائقين للتحقق من ذلك.

الشروط:
إذا لم يسبق لك الحصول على رخصة قيادة، أو لديك رخصة قيادة صادرة من دولة غير الدول التي يمكن تحويل رخص القيادة الصادرة منها (يمكنك مطالعة قائمة الدول هنا)، فعليك الذهاب إلى إحدى مدارس تعليم القيادة المعتمدة في دبي لكي تحصل على التدريب اللازم لاجتياز اختبار القيادة، وإذا كان عمرك يتراوح بين 18-21 عامًا، فستحصل على رخصة قيادة مؤقتة.

مدرب أو مدربة – ناقل سرعة عادي أو آلي:
عند التوجه إلى مدرسة القيادة، لك أن تختار أن تتعلم قيادة سيارة ذات ناقل سرعة عادي أو آلي، وعادة ماتقوم مدربة بتدريب السيدات، أما إذا رغبت سيدة أن يقوم بتدريبها مدرب، فعليها إحضار خطاب عدم ممانعة من الكفيل وكذلك من شرطة دبي.


الرسوم والوثائق المطلوبة لمدرسة تعليم القيادة:

1- جواز السفر الأصلي + نسخة بالنسبة للوافدين.
2- نسخة عن الإقامة.
3- خطاب عدم ممانعة من الكفيل.
4- صور شخصية (عدد 8).
5- الرسوم المطلوبة: تتراوح هذه الرسوم بين 1500 درهم فما فوق طبقًا لعدد الحصص التي ستحتاجها.

مراكز القيادة المعتمدة في دبي:

1- مركز بالحصا لتعليم قيادة السيارات.
2- معهد الإمارات لتعليم قيادة السيارات.
3- مركز كلداري لتعليم قيادة السيارات.
4- مركز دبي لتعليم قيادة السيارات.
5- مركز الأهلي لتعليم قيادة السيارات.
6- درايف دبي.

الإجراءات:
- احضر شهادة فحص نظر، وتوفر بعض مدارس تعليم القيادة هذه الخدمة داخل مراكزها. وكذلك يمكنك الحصول على هذه الشهادة من أي مستشفى أو عيادة أو محل نظارات. وستحتاج إلى صورتين شخصيتين. 
- تقوم مدرسة تعليم القيادة بإنهاء الإجراءات المطلوبة في هيئة الطرق والمواصلات.
- ستحصل على رخصة مؤقتة تحملها أثناء التدريب.
- بعد حصولك على التدريب المناسب وبعد اجتياز الاختبارات الداخلية في مدرسة تعليم القيادة، وعندما تكون مستعدًا لاختبار القيادة في مرور دبي، تقوم المدرسة بحجز موعد لك لاختبار االمعرفةثم بعد ذلك اختبار القيادة الفعلي على الطريق. 

اختبار المعرفة:
يجري تنفيذ اختبار المعرفة في مدارس تعليم قيادة السيارات الخمسة المعتمدة؛ ولإجرائه لا تنسَ إحضار بطاقة الهوية وملفك المروري وصورتين شخصيتين ورسوم الاختبار التي تبلغ نحو 200 درهم.سيطرح عليك 35 سؤالًا عن الإشارات المرورية ومخاطر القيادة والإرشادات الخاصة بالقيادة الآمنة: إما باللغة الإنجليزية أو العربية أو الأوردو، وسوف يضاف المزيد من اللغات لاحقًا. المتقدمون الذين لا يمكنهم القراءة أو ليس لديهم خبرة في الكمبيوتر يمكنهم التقدم للامتحان شفهيًا. يتألف "اختبار المعرفة" الجديد من17 سؤالًا عامًا في القيادة و18 سؤالًا خاصًا بصنف الرخصة المطلوبة، ومن الضروري أن يحرز المتقدم 11 إجابة صحيحة على الأقل في الأسئلة العامة و12 إجابة صحيحة على الأقل في الأسئلة الخاصة للتأهل لاختبار القيادة على الطريق.
ومع بداية يوليو الجاري، أطلقت مؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات في دبي اختبار «إدراك المخاطر» كمرحلة تطويرية من اختبار المعرفة النظري لمتدربي السياقة لكافة فئات القيادة من المركبات الخفيفة، والشاحنات الثقيلة والحافلات الثقيلة، والدراجات النارية، وذلك من أجل تعزيز الوعي المروري والسلامة على الطرقات، في سبيل تحقيق رؤية الهيئة في «تنقل آمن وسهل للجميع».


اختبار القيادة على الطريق:
في الموعد المحدد، توجه إلى إدارة التراخيص حاملًا معك جواز سفرك والملف الذي فتحته لك المدرسة، وصورتين شخصيتين. قم بملء الاستمارة وسدد رسوم الاختبار (نحو 200درهم). عندما يحين دورك، ستذهب أنت وثلاثة متقدمين آخرين مع الممتحن إلي السيارة المحددة، حيث يختبر الممتحن مهاراتك في القيادة.
إذا لم تتمكن من اجتياز الاختبار سيتعين عليك التدرب في مدرسة تعليم قيادة السيارات بحضور ما لا يقل عن 7 حصص، وتعيين موعد جديد لاختبار القيادة على الطريق.

إذا اجتزت الاختبار بنجاح، خذ الإيصال وادفع الرسوم المقررة (100 درهم)، وعندما يحين دورك، سيتم التقاط صورتك، وستتسلم رخصة قيادة دبي في غضون دقائق. والآن يمكنك قيادة سيارة في شوارع دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة. وتوصيك حكومة دبي االذكية أن تقود بحذر وأن تستخدم حزام الأمان دائمًا.
ads