logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

تقرير: مصر من الدول الافريقية الواعدة في السيارات الكهربائية

مارشدير
قال تقرير لموقع cleantechnica.com أن بعض الدول النامية بها حالات مثيرة للاهتمام فيما يتعلق بالسيارات الكهربائية وأنها تستحق الذكر بشكل خاص وتشمل هذه الدول مناطق أفريقيا، والشرق الأوسط، وأمريكا اللاتينية. وبالنسبة لأفريقيا فقد تم تسجيل نحو مليوني مركبة جديدة العام الماضي في أفريقيا، وهو رقم منخفض بالنسبة لقارة مكونة من حوالي ملياري شخص. ومعدل ملكية السيارة هو نصف معدل الملكية في الهند، وأقل عدة مرات من الأسواق الأكثر نضجا، مما يجعلها سوق السيارات الأكثر تخلفا في العالم.

أضف ذلك إلى النمو الديموجرافي المتسارع والإمكانات الهائلة، خاصة إذا أخذنا في الاعتبار أن ثلاثة أسواق هي جنوب أفريقيا والجزائر ومصر تمتلك 70٪ من تلك السوق الإجمالية.

وذكر التقرير أن هناك عدة دول واعدة في امكانياتها في القارة لانتشار السيارات الكهربائية وتشمل مصر مع وجود صناعة سيارات راسخة وتعداد السكان الذي سيصل إلى نحو 133 مليون شخص بحلول عام 2030، وتوقعات بأن يتجاوز سوق السيارات المحلية مليون وحدة بحلول عام 2030، مما يجعل سوق مصر ينافس سوق جنوب أفريقيا على موقع أكبر سوق للسيارات في القارة.


وشمل التقرير البلدان ذات الإمكانيات الأعلى كذلك في القارة مثل كينيا ونيجيريا وجنوب افريقيا وشمال افريقيا الممثل في دول المغرب وتونس والجزائر. 

وأكد التقرير أن الشركات المهمة في السيارات الكهربائية المنخفضة التكلفة الشركات الصينية واوضح أن الشركات الصينية تملك بالفعل أسهم كبيرة في العديد من البلدان الأفريقية، ومع تكوين قاعدة العملاء بالفعل حول موديلات البنزين والديزل، فيمكن ان يتحول المشترون إلى السيارات الكهربائية، وسيكون صانعي السيارات الصينيين في وضع جيد للحصول على هؤلاء العملاء. وباستثناء رينو كويد EV المرتقبة، لا يوجد لدى أي شركة سيارات أخرى تراث للسيارات الكهربائية منخفض التكلفة لمنافسة الصينيين.
ads