ads
logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

"شينخوا": دايون تبدأ أعمالها في المنطقة الاقتصادية ..وسيارات الركوب في المرحلة الثانية

مارشدير
قالت وكالة شينخوا الصينية في تقرير لها أنه كان من الصعب تخيل كيف سيكون بناء مدينة في الصحراء حتى بدأ العمل في المنطقة الاقتصادية والتجارية بين الصين ومصر، وشهد العمل التقدم السريع للمرحلة الأولى للمنطقة، والتي تغطي مساحة 1.34 كيلومتر مربع، وبالتالي أصبح هناك ثقة أكبر في توسع العمل في المراحل التالية.

وفي 21 يناير 2016، حضر الرئيس الصيني شي جين بينغ حفل افتتاح المرحلة الثانية من المنطقة (التي تغطي مساحة 6 كيلومترات مربعة) خلال زيارته الرسمية إلى مصر، وقال شي إن المشروع سوف يجلب أكثر من 100 من شركات المنسوجات والملابس الجاهزة والمعدات النفطية والدراجات النارية وشركات الطاقة الشمسية إلى مصر لخلق أكثر من 10.000 وظيفة محلية.


وبعد ثلاث سنوات، أصبحت منطقة التعاون مزدهرة بالنسبة لمزيد من المصريين لتحقيق أحلامهم. وخلال زيارة الرئيس الصيني في عام 2016، وقعت الصين ومصر أيضا وثيقة تفصيلية مدتها خمس سنوات تعهد فيها الجانبان بمضاعفة جهودهم لتطوير منطقة التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ومصر. وعلى الرغم من إطلاق المنطقة منذ أكثر من عشر سنوات، فإن الكثير من المساعي الجديدة من كلا البلدين قد أعطت البرنامج المزيد الدافعية.

واقترح شي عدة مرات أن يعمل البلدان معا لجعل مصر محورًا على طول مبادرة الحزام والطريق. كما تعهدأن الصين سوف تشارك في مشاريع مصر الرئيسية، بما في ذلك تطوير قناة السويس وبناء العاصمة الإدارية الجديدة.


وتقع منطقة التعاون على بعد حوالي 50 كم من العاصمة الإدارية الجديدة لمصر، وقال مسئولون من الصين إن إنشاء البنية التحتية على مساحة 2 كيلومتر مربع من المرحلة الثانية قد انتهى، وأن ثماني شركات رائدة تعمل بالفعل مع استثمار 200 مليون دولار، بما في ذلك الشركة الصينية العملاقة للدراجات النارية دايون التي ستبدأ عملها رسميا هذا العام.

ونجحت منطقة التعاون في مساعدة مصر على إنشاء واستكمال الصناعات في مواد البناء الجديدة،المعدات البترولية، وتصنيع الآلات في مرحلتها الأولى. فيما ينتظر تقديم صناعات جديدة مثل تصنيع سيارات الركوب، والمنسوجات والملابس في المرحلة الثانية.
ads