logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

بالتفاصيل .. صفر جمارك وخصم 50% على السيارات المستعملة الواردة من الدول الأوروبية

سعيد عمارة
سعيد عمارة
ads
قال سعيد عمارة مدير عام جمارك سيارات القاهرة السابق، في تصريح خاص لـــ"مارشدير"، إن الإلغاء الكامل لرسم الوارد الجمركي على السيارات ذات المنشأ الأوروبي ينطبق على السيارات الجديدة و"المستعملة" التي تعمل بالبنزين.

وأشار عمارة الى انه يشترط بالنسبة لسيارات الركوب المسموح باستيرادها مستعملة أن تكون مستوفاة لشرط العمر وقت الشراء أو التملك بالنسبة للاستيراد للاستخدام الشخصي ، وعلى صاحب السيارة تقديم المستند الدال على تملك السيارة طبقاً للتعليمات المعلنة فى هذا الشأن على النحو التالى :-


يتعين على صاحب السيارة تقديم ما يفيد تواجده بالخارج وقت تملك السيارة وذلك طبقاً لما يلى :

- جواز السفر الدال على وجود صاحب السيارة وقت التملك - إذا كانت السيارة مشحونة يتعين تقديم صورة جواز السفر الخاص بمالك السيارة على أن تكون موثقة من الخارجية بالدول القادم منها.

-ان يكون المالك الاول وأن يكون تاريخ تحرير مستند الشراء (فاتورة الشراء ) هو نفس تاريخ الشراء .
-يجيب توثيق فاتورة الشراء او عقد الشراء من القنصلية او السفارة المصرية في نفس الدولة التي يتواجد فيها صاحب السيارة، ولا يشترط أن يكون التوثيق فى تاريخ معاصر لتاريخ الشراء .
-يجب تقديم شهادة من المرور بدولة التصدير موضح بها بيانات السيارة وسنة التملك و الموديل على أن تكون موثقة من السفارة أو القنصلية المصرية هناك ، على أن تكون صالحة لمدة (ثلاثون) يوماً، وهو ما يطلق عليه شهادة "لمن يهمه الامر".
- تقديم شهادة يورو1 ويتم الحصول عليها من جمارك الدولة الوارد منها السيارة.

واشار عمارة ان الإعفاء لرسم الوارد فقط ، ولكن ضريبة القيمة المضافة و رسم الوارد و الرسوم الاخرى مستحقة.

وأوضح ان الجمارك تمنح خصم 10% استهلاك على سعر السيارة في العام الأول ، وينخفض الى 5% عن كل سنة تالية بحد أقصى 50% وذلك قبل حساب الرسوم الجمركية.

ads
ads