logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

تقرير: هل تتبع الدول الافريقية نهج مصر في "السيارات المستعملة"؟

مارشدير
قال تقرير لموقع AllAfrica أن كينيا قررت بعد مفاوضات بين مكتب المقاييس والمعايير الكيني وصناع السيارات أن تحدد عمر السيارات المستعملة التي يتم استيرادها في البلاد. وقال التقرير أن تجارة السيارات المستعملة تبلغ 70 مليار دولار في القارة الافريقية حيث يوجد 45 مليون سيارة تم شرائها مستعملة في دول القارة.

وقال التقرير أن افريقيا استوردت أكثر بأربع مرات منتجات سيارات أكثر مما قامت بتصديره وأن 96% من السيارات المستوردة في كينيا مستعملة. ويأتي قرار كينيا بتحديد عمر السيارات المستعملة في البلاد لتقليل أثرها السلبي على البيئة والبشر وأوضحت التقارير الدولية من الأمم المتحدة أن أكثر من 70% من الحوادث التي تقع بسبب تلوث الهواء تقع في الدول النامية.


وأشار التقرير الي أن دول مثل مصر وجنوب افريقيا والسودان والمغرب يحظرون استيراد السيارات المستعملة بينما تسمح الجزائر وتونس وليبيا وموزمبيق وكينيا باستيراد السيارات المستعملة على أن يكون عمرها بين 6 و9 سنوات. بينما توجد 24 دولة في افريقيا ليس لها أي حدود على أعمار السيارات المستعملة المستوردة. وطالب التقرير بقرارات أكثر حزمًا في الدول الافريقية تجاه اعمار السيارات المستعملة المستوردة لحماية سكان القارة.
ads
ads