logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

قرار جديد لوزير التجارة والصناعة خاص بإستيراد السيارات المستعملة

مارشدير
أصدرت مصلحة الجمارك المصرية منشور استيراد رقم 37 لسنة 2018، يتعلق بالسيارات الكهربائية.

وجاء المنشور الصادر بعد خطاب صادر عن قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية التابع لــــــ وزارة الصناعة والتجارة الخارجية وقال الخطاب ( بالإشارة الي كتاب مصلحة الجمارك رقم 550 بتاريخ 16 9 2018 بشأن استحداث بنود جديدة بالتعريفة الجمركية الصادرة بقرار السيد رئيس الجمهورية رقم 419 لسنة 2018 خاصة بسيارات الركوب التي تعمل بمحركين للدفع "محرك احتراق داخلي ذو مكاسب متناوبة ومحرك كهربائي" وطلب الاستفسار عن مدي خضوع السيارات التي تعمل بمحرك كهربائي مستعملة، أتشرف بالإحاطة بأنه بعرض الموضوع على وزير الصناعة قد وافق بتاريخ 12 11 2018 على سريان أحكام القرار الوزاري المشار إلية على السيارات التي تعمل بمحركين للدفع " محرك احتراقي داخلي ذو مكاسب متناوبة ومحرك كهربائي" ).


وصدر المنشور رقم 37 لسنة 2018 عن مصلحة الجمارك المصرية ليؤكد السماح بالإفراج عن السيارات التي تعمل بمحركين للدفع ومعاملتها بنفس السيارات الكهربائية المستعملة الواردة من الخارج. 
يذكر ان اصدرت وزارة التجارة القرار رقم 255 لسنة 2018 جاء لينظم عمليات استيراد السيارات الكهربائية المستعملة، التي أعلن وزير التجارة والصناعة في 28 مارس الماضي عن فتح باب استيرادها.

وفيما يلي نصل القرار:
وزير التجارة والصناعة
بعد الاطلاع على القانون رقم 118 لسنة 1975 في شأن الاستيراد والتصدير ؛ وعلى قرار وزير التجارة الخارجية والصناعة رقم 770 لسنة 2005 بشأن لائحة القواعد المنفذة لأحكام القانون رقم 118 لسنة 1975.
المادة الأولى:

تستبدل عبارة "سيارات الركوب عدا السيارات التي تعمل بمحرك كهربائي" بعبارة "سيارات الركوب" الواردة بالملحق رقم (3)، الخاص بالسلع التي تستورد بشروط خاصة، بالمسلسل رقم (1) من قرار وزير التجارة الخارجية والصناعة رقم 770 لسنة 2005 المشار إليه.
المادة الثانية:
يُضاف إلى الملحق رقم (2)، الخاص بالسلع المسموح باستيرادها مستعملة، من قرار وزير التجارة الخارجية والصناعة رقم 770 لسنة 2005 المشار إليه، شرط جديد برقم (10) إلى المسلسل (2) معدات ووسائل النقل والانتقال وقطع غياره (عدا الموتسيكلات)، نصه كالآتي:
10 - ألا يتجاوز عمر سيارة الركوب التي تعمل بمحرك كهربائي ثلاث سنوات بخلاف سنة الإنتاج حتى تاريخ الشحن أو التملك.
ا
المادة الثالثة:

يلغى كل حكم يخلاف أحكام هذا القرار.

يذكر ان أصدر رئيس الجمهورية، القرار رقم 419 لسنة 2018 بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية الواردة بقرار رئيس الجمهورية رقم 184 لسنة 2013 وذلك بعد موافقة المجلس الأعلى للتعريفة الجمركية.

ونشرت الجريدة الرسمية القرار في العدد رقم 36 على أن يتم العمل بالقرار في 12 سبتمبر 2018.

وذكرت وزارة المالية، أنه طبقا للمذكرة الإيضاحية التى قدمها الدكتور محمد معيط وزير المالية فقد روعي في التعديل الأخذ بتعديلات النظام المنسق لتوصيف وتكويد البضائع 2018 2017 لمسايرة المستجدات على الساحة الدولية.
1- تم استحداث بند دولي للسيارات التي تعمل بمحرك كهربائي وتشجيعًا لاستخدام هذه النوعية من السيارات فقد تم إعفاؤها من الضريبة الجمركية بهدف تشجيع استخدام الطاقة.
2- تم تخفيض الضريبة الجمركية بنسبة 35% من ضريبة الوارد المقررة بجدول التعريفة الجمركية على السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي بهدف تشجيع استخدام بدائل الوقود بالسيارات.
3 - تم تخفيض الضريبة الجمركية بجدول التعريفة الجمركية على السيارات المستحدثة دوليا HYBRID والتى تعمل بالمحركات المزدوجة (كهرباء بنزين) تشجيعًا للاستغلال الأمثل للطبيعة.
قرار جديد لوزير التجارة والصناعة خاص بإستيراد السيارات المستعملة
ads