logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

خبراء : زيادة أسعار السيارات بنسبة 8% ..ومصر فقط التي تطبق سعرين للدولار الجمركي

مارشدير
قال الدكتور عبد المنعم السيد رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية ، ان الدولار الجمركي هو السعر الذى يحسب على اساسه الرسوم الجمركية والقيمة المضافة وجميع المشتملات الحسابية ، واضاف ان سعره كان ثابتا لفترة طويلة للحفاظ على سعر الصرف فى السوق ، وتم وضع قوائم سلعية لزيادة الرسوم الجمركية عليها فى حالة الثبات.


وأضاف خلال لقائه ببرنامج اقتصاد وطن الذى يقدمه الاعلامى شريف زيدان على فضائية الحدث ، ان قرار إلغاء التعامل بالدولار الجمركي على قائمة السلع التى تراها وزارة المالية استفزازية جاء مدفوعا بقرارات أخرى تتعلق بالحفاظ على السوق ، ويطبق على 440 بند جمركى لعدد من السلع.

وأوضح وزارة المالية أقدمت على اتخاذ القرار لزيادة الحصيلةالجمركية بواقع 9 مليار جنيه فى السنة وتقليل عجز الموازنة وتخفيض فاتورة الاستيراد ، إضافة الى الاهتمام بالصناعة الوطنية. 

وحول تاثير القرار على السيارات خاصة الاوروبية قال السيد انه بخلاف تطبيق القرار ان أسعار السيارات سترتفع حوالى 8% بعيدا عن القرار ، لافتا الى انه فى صالح مصر عدم خفض أسعار السيارات لان الطرق الداخلية غير قابلة لاستيعاب هذا الكم الهائل ، وقد تتحول القاهرة الى جراج كبير اذا تحرك كل السيارات فى وقت واحد.


من جهته قال الدكتور مصطفى إبراهيم رئيس لجنة الجمارك بجمعية رجال الاعمال ان فكرة وجود سعرين للدولار انقرضت على مستوى العالم ، وهناك طرق اخرى للتعامل مع زيادة الحصيلة الجمركية، لافتا ان القرار من شانه رفع معدلات التضخم الفترة المقبلة. 

واضاف ان وزارة المالية ليس امامها حلول لتقليل عجز الموازنة سوى مثل هذه الاجراءات ، وان العائد من القرار ستكون ضعيفة.

وأضاف ان اسعار العقارات سترتفع بفعل معتقد لدى المصريين بان العقارات افضل اصول الوقاية من التضخم
ads
ads