logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

مصر ستصل الى مبيعات مليون سيارة في 2030..وتتوسع في السيارات الكهربائية

مارشدير
ذكر تقرير للكاتب خوسيه بونتيس من موقع CleanTechnica أن السيارات الكهربائية تحقق نتائج جيدة في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا، إلا أن المناطق الجغرافية الأخرى كانت غائبة مثل إفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية. وفي حين أن السيارات الكهربائية في معظم البلدان في هذه المناطق لا تزال بعيدة عن الواقع ولكن هناك بعض الحالات المثيرة للاهتمام والتي تستحق الذكر بشكل خاص.


وبالنسبة لأفريقيا فقد تم تسجيل نحو مليوني مركبة جديدة العام الماضي، وهو رقم منخفض بالنسبة لقارة مكونة من حوالي ملياري شخص. ومعدل ملكية السيارة هو نصف المعدل في الهند، وأقل بضع مرات من في الأسواق أكثر نضجا، مما يجعلها سوق السيارات الأكثر ضعفًا في العالم. أضف ذلك إلى النمو الديموجرافي المتسارع والإمكانات الهائلة، خاصة إذا أخذنا في الاعتبار أن هناك ثلاثة أسواق رئيسية كبيرة تشمل جنوب أفريقيا والجزائر ومصر تمتلك 70٪ من تلك السوق الإجمالية.


وتشمل البلدان ذات الإمكانيات الأعلى:
كينيا – وهي تصنع سيارات تجارية محلية الصنع، كما يوجد بها العديد من شركات تصنيع السيارات بما في ذلك بيجو وفولكس فاجن التي تستثمر في البلاد، ولهذا يتوقع تحقيقها نموًا سريعًا في السنوات المقبلة، حيث ستبيع 300.000 وحدة في العام بحلول عام 2030. وبالتالي يمكن أن تكون من بين أكثر الدول الافريقية في بيع السيارات الكهربائية. 

أما مصر فهي تتمتع بوجود صناعة سيارات راسخة وتعداد السكان الذي سيصل إلى نحو 133 مليون شخص بحلول عام 2030، ويتوقع أن يتجاوز سوق السيارات المحلية 1 مليون وحدة بحلول ذلك الوقت، مما ينافس جنوب أفريقيا على موقع أكبر سوق للسيارات في القارة وبالتالي هي مكان مناسب لنمو مبيعات السيارات الكهربائية وتصنيعها.
ads