logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

"الأبيض" : حركة البيع متوقفة تمامًا بسبب شائعات الجمارك

مارشدير
صرح أيمن الأبيض العضو المنتدب لشركة الأبيض للسيارات لـ"مارشدير"، بأن الشائعات الخاصة بالغاء الجمارك على السيارات الأوروبية تسببت في وقف حركة البيع تمامًا في شركات السيارات بداية من شهر أكتوبر وفي شهر نوفمبر ويتوقع أن تزداد الحالة سوءًا في شهر ديسمبر المقبل.


وأكد أنه على الرغم من أن النسبة الأكبر من مبيعات السيارات في السوق المصري من السيارات الكوري والياباني والصيني بنسبة تعادل 70% تقريبًا من المبيعات ولكن العملاء لديهم احجام شبه كامل عن الشراء في الوقت الحالي رغم أن أسعار السيارات اليابانية والكورية والصينية لن تتأثر بالغاء الجمارك على السيارات الأوروبية ولهذا من الغريب أن نرى مثل هذا الاحجام. 

وأكد أن العملاء أجلوا قرار الشراء ليناير المقبل حتى على السيارات التي لن يحدث فيها تغيير في الأسعار مثل السيارات المجمعة محليًا في مصر وأشار الي أن الفئة الأكثر مبيعًا في مصر هي فئة السيارات 1600 سي سي وتلك الفئة سيكون تأثرها بالنسبة للسيارات الأوروبية بالغاء الجمارك محدود أما الفئة التي ستتأثر أكثر بالغاء الجمارك فهي فئة فوق 1600 سي سي وهي سيارات مرتفعة الثمن وشريحتها البيعية في مصر محدودة للغاية وكثير منها في سعر مليون أو أقل وانخفاض اسعارها قد يشمل 100 و150 ألف جنيه. 

وأكد على أن الوكلاء قدموا عروض لرد فارق السعر وطالبوا الموزعين بالاعلان عنها في حال انخفاض أسعار السيارات لثقة الوكلاء أن هذا الانخفاض لن يحدث وللتأكيد على مصداقية ما يقولونه للمشترين من أن الأسعار لن تتراجع ولهذا قدموا هذه العروض ليثبوا صحة كلامهم للمشترين. وذكر أن العديد من عملاء الشركة قرروا تأجيل قرار الشراء رغم أن السيارات التي اختاروها ليس لها علاقة بالغاء الجمارك على الاطلاق.


وحول أكثر السيارات التي حققت اقبال في الفترة السابقة من عام 2018 قال انها تشمل فئة السيارات 1600 سي سي والسعات الأقل للمحركات بالاضافة الي السيارات المجمعة محليًا التي حصلت على ميزة سعرية كبيرة بسبب تجميعها في مصر وتفضيل المشترين لها.

وتوقع بأن يبدأ العملاء في العودة للشراء من جديد واستئناف الحركة في السوق بداية من 15 يناير المقبل بعد أن تتضح الصورة للمشترين.
ads
ads