ads
logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

" اقتصادية النواب" تناقش الجدل حول "الأسعار " مع وكلاء السيارات في مصر

عمرو الجوهري
عمرو الجوهري
أعلن عمرو الجوهري عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، انه سيتم الدعوة لأصحاب توكيلات وتجار السيارات خلال شهر ديسمبر لمناقشة قرار تخفيض رسوم الوارد "الجمارك" على السيارات المستوردة طبقًا لاتفاقية الشراكة الأوروبية، والمقرر لها في الأول من يناير 2019.

وقال الجوهري، ان الهدف من الدعوة لعقد الاجتماع للتعرف على أسباب عدم استفادة المستهلكين من الخفض الجمركي على رسم الوارد على السيارات الأوروبية من 2010 حتى اخر خفض في العام قبل الماضي والبالغ حتى الآن 70%.


واوضح الجوهري ان السيارات اقل من 1300 سي سي منذ 3 سنوات يطبق عليها صفر جمارك طبقًا لاتفاقية الشراكة الأوربية والتي بدأت كشرائح سنوية بنسبة 10% منذ 2010 وعلى الرغم من إعفاء السيارات اقل من 1300 سي سي من رسم الوارد إلا ان أسعارها لم تشهد أي خفض يصب في مصلحة المستهلك.

وقال انه من المفترض ان أسعار السيارات تتحرك للانخفاض مع تطبيق آخر الشرائح المتبقية على رسم الوارد طبقا لاتفاقية الشراكة الاوروبية في يناير 2019.

وحول الأنباء التي تدور حول زيارة رسم التنمية، قال ان الهدف تعويض الحصيلة الجمركية والتي تصب في موارد الدولة بعد التطبيق الكامل على السيارات المستوردة طبقا لاتفاقية الشراكة الأوروبية.

وأوضح الجوهري ان إجمالي الاستيراد في مصر يصل الى 64 مليار دولار سنويا مقابل نحو 25 مليار دولار تصدير، ولذا يجب مواجهة زيادة الاستيراد.

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "رأي عام"، تقديم عمرو عبد الحميد، المذاع عبر قناة "ten"، أمس الأربعاء.
ads