logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

نيسان تنعش الانتاج الافريقي من خلال مصنعين في الجزائر وغانا

مارشدير
ads
تنتج نيسان بالفعل سياراتها السيدان صني في جنوب أفريقيا ومصر وتسعى للتوسع في القارة الافريقية في الفترة المقبلة، حيث تخطط نيسان موتور لافتتاح مصانع في الجزائر وغانا لمواجهة زيادة الطلب على سيارات الركاب في شمال وغرب أفريقيا.


وفي الجزائر، تفكر شركة تصنيع السيارات اليابانية في استيراد قطع الغيار للتجميع النهائي بينما ستكون العمليات في غانا أكثر محدودية بسبب نقص البنية التحتية للتصنيع. وتجري نيسان حاليًا محادثات مع سلطات غانا، وإذا تم تنفيذ الخطة، فإنها ستصبح أول شركة تصنيع سيارات يابانية تقوم بإنتاج الإنتاج في غرب إفريقيا.


كما تستثمر الصين بقوة في إفريقيا كجزء من مبادرة الحزام والطريق، حيث تعهدت في سبتمبر بتقديم 60 مليار دولار لتمويل صناعة السيارات في المنطقة. ومع توسيع عمليات نيسان في القارة، تقفز الشركات اليابانية أيضا للاستفادة من النمو السريع المدعوم بظهور الطبقة المتوسطة في غرب القارة.

ولم يتم بعد تحديد تفاصيل الموقعين، لكن من المرجح أن تبدأ أعمال البناء في كلا المصنعين أوائل عام 2020. وتسعى نيسان، التي تشحن الآن مركبات إلى مختلف الدول الأفريقية من جنوب إفريقيا واليابان وأوروبا، إلى بدء الإنتاج المحلي لزيادة قدرتها التنافسية.


وتقوم نيسان بالفعل ببناء سيارات مثل الشاحنات الصغيرة وسيارة صني في مصانع التجميع النهائي في جنوب أفريقيا ومصر. وبلغ إجمالي الإنتاج في هذين السوقين حوالي 50.000 وحدة في السنة المالية 2017، حيث بلغت المبيعات حوالي 74.000 نسخة.

ومن المتوقع أن تصل مبيعات السيارات الجديدة في إفريقيا إلى 3.26 مليون وحدة في عام 2025، أي ضعف الرقم في عام 2016، وسيضع هذا الرقم القارة على قدم المساواة مع ألمانيا، خامس أكبر سوق في العالم. وتعد جنوب إفريقيا أكبر سوق في القارة حيث يتم بيع ما يقرب من 400.000 سيارة سنويًا، بينما تتوقع نيجيريا نموًا سنويًا يزيد عن 5٪، مما يدفع الطلب في غرب إفريقيا.
ads
ads