logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

يا مستنى أسعار العربيات تنزل .. يا مستنى الحنفية تنزّل بيبسي

مارشدير
ads
من حق المواطن أن يتمنى انخفاض أسعار السيارات ، فليس من الطبيعي أن تحجر على امنياته وأحلامه ، فالأسعار في مصر ليست طبيعية ، أو كما نتمنى (مرة أخرى) أن نراها ونجدها ونشتريها بها.
لكن قبل أن تسترسل في أحلامك ، و(تعيش الدور) ، توقف لحظات للتفكير والتأمل ، وارجع للوراء 20 أو 25 سنة ، واسأل نفسك .. متى انخفضت أسعار السيارات؟

سأجيبك سريعا .. مرتان لا ثالث لهما .. الأولى في التسعينيات عندما انهارت العملات الأسيوية ، الين الياباني والون الكوري الجنوبي ، أما الثانية فكانت في عام 2004 ، عندما تم تعديل التعريفة الجمركية ، غير ذلك لم يكن هناك انخفاض في الأسعار.
سؤال آخر .. لماذا أرسلت وزارة الصناعة والتجارة طلبا للاتحاد الأوروبي بتأجيل التخفيض ؟ رغم أن الوزارة تعلم جيدا انها استنفذت التأجيل ، وان الرفض هو الجواب لا محالة.

المسألة ببساطة إن جاز التعبير ان "المشرحة مش ناقصة قتلى" ، بمعنى ان عجز الموازنة الطبيعي والذي يتم سده عن طريق القروض من البنوك وغيرها من الأدوات، زاد عليه ارتفاع غير محسوب في أسعار النفط – من 65 دولار للبرميل الى 78 دولار- فأصبح العجز ضخما لدرجة كبيرة ، فالموازنة العامة لن تحتمل عجزا آخر يضاف اليها (الحصيلة الجمركية من السياارت الأوروبية).
انت تتحدث عن حق لك كمواطن ، والدولة أيضا تنظر اليه ، لكنها تنظر كذلك لـ20 مليون أسرة لا تمتلك سيارات أو حتى تفكر في شراء سيارات.
انت تنتظر تخفبضا يحدث ، وشركات السيارات متخوفة جدا من حدوث هذا التخفيض ، لأن المتوقع ان يتم تعويض هذا الفارق عن طريق آخر ، لكن وقتها لن يكون على حساب السيارات الأوروبية فقط ، فأي رسم أو ضريبة تطبق على فئة دون غيرها تعتبر غير دستورية ، وبالتالي أي رسم أو ضريبة سيتم تطبيقها على السيارات جميعا ، أوروبي أو اسيوي أو صيني ، وهو ما سيجعل المواطن يتمنى (مرة ثالثة) ان تعود الأسعار لما كانت عليه ، أو يندم وهو الفعل الأقرب لانتظاره التخفيض المزعوم.
قبل أن تبدأ في الانفعال أو أن تترك لسانك للعنان ، تأمل السطور القادمة واعرف واعلم من السبب في ما وصلت اليه الأسعار..

عزيزي المنتظر .. هل تعلم ان هناك من دفع 130 ألف جنيه زيادة عن سعر سيارة اوروبية 7 مقاعد (أوفر برايس) حتى لا ينتظر 7 شهور ليستلم سيارته بالسعر الطبيعي؟
عزيزي المنتظر .. هل تعلم أن جميع السيارات في السوق المصري تباع بأغلى من ثمنها بـ20 ألف جنيه على الأقل بدلا من الانتظار 3 شهور؟
عزيزي المنتظر .. هل قال لك أحد الخبراء والعباقرة أن التخفيض الجمركي على السيارات الأوروبية المنتظر سيصل اليك 4% فقط في حالة عدم زيادة الدولار وعدم فرض أي رسوم .
ملحوظة : هو من امتى أسعار أي حاجة بتنزل ؟
ads
ads