logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

المغرب تقترب مع مصنع بيجو من معدل انتاج السيارات في ايطاليا

مارشدير
ads
كشفت دراسة حول حالة المغرب من حيث الإنتاجية والتقدم التقني عن بعض التفاصيل الخاصة بمصنع سوماكا في الدار البيضاء والذي أنتج أكثر من 75000 سيارة. وتعتبر تركيا، فرنسا ومصر هي أول وجهات تصدير المصنع. وقد أنتج مصنع الدار البيضاء (75.808 سيارة) ومصنع طنجة (300.000 مركبة)، وأنتجت رينو المغرب 375.000 سيارة في المغرب بما يمثل 10 ٪ من المبيعات العالمية للشركة الفرنسية.

والهدف في 2018 بالنسبة لانتاج السيارات في المغرب تجاوز معدل 400.000 الف سيارة مع نمو متوقع من 5 إلى 10٪. وهذا يؤكد تحقيق سجل صناعي جديد في المغرب. ومعظم الإنتاج مخصص للتصدير بما يمثل ثلثا أو 66٪ من انتاج مصنع سوماكا ويتم تويجه الانتاج إلى 73 دولة مثل فرنسا، إسبانيا، إيطاليا، تركيا، مصر والكثير من الأسواق الخارجية.

وقال محمد بشيري الرئيس التنفيذي لمصنع سوماكا: "لقد أثبتنا قدرتنا على التعامل مع معايير الأسواق الأوروبية ونحن في طريقنا لنصبح قاطرة لصناعة السيارات في افريقيا". وأضاف:"لقد تم الآن استيفاء جميع الشروط في سوماكا لإنتاج المركبات وفقا للمعايير الدولية للجودة، وبأفضل الأسعار وفي وقت قصير نسبيا". وينتج المصنع أساسا موديلات لوجان وسانديرو. ويوظف مشروع Somaco وحده 2000 شخص.

ويؤكد سجل الإنتاج هذا العام على موقف المغرب كصانعة رائدة لصناعة السيارات في أفريقيا، متقدمة على جنوب إفريقيا. وعلى هذا المعدل، ومع إطلاق مشروع بيجو سيتروين وإطلاق سياراتها الأولى، قد يكون المغرب قريبًا من مستويات الإنتاج في إيطاليا.

وبشكل عام، تحتوي كل مركبة على ما بين 2000 و3000 قطعة والتحدي هو في الخدمات اللوجستية، لأنه يتعين علي المصنع جلب الأجزاء من جميع الجهات ووضعها في المركبات حسبما أوضح رئيس سوماكا.
ads
ads