logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

أودي الألمانية تدفع بأحدث محرك فى A3 وQ2 خلال "أوتوماك - فورميلا"

مارشدير
بدأت مجموعة فولكس فاجن مؤخرًا تطوير محرك جديد سعة 1 لتر ثلاثي الاسطوانات، بنزين،استمرارًا لسياسة شركات السيارات في الفترة السابقة بتقليل سعة المحركات لترشيد استهلاك الوقود مع الاعتماد على تقنية التيربو للحفاظ على الأداء في نفس الوقت، وهذا الأمر وفرته المجموعة عبر مصنع أودي في المجر، حيث بدأ المصنع منذ فترة تصنيع أصغر محركات أودي التي أنتجت على الاطلاق.

وتتراوح قوة المحرك حسب اصداراته بين 86 و114 حصان وكان رئيس عمليات أودي المجر قد اكد أن المحرك الجديد يبلغ وزنه أقل من 90 كجم وهو محرك مميز يتواجد حاليًا في موديلات أودي A3 وQ2 كما يتوفر في موديلات أخرى تتبع مجموعة فولكس فاجن.

ويتوفر للمحرك كل التقنيات التي تقلل من الانبعاثات الكربونية، ويشمل ذلك فلتر مزدوج لتقليل الانبعاثات من الحقن المباشر للوقود بنسبة تبلغ 90%، وينتج المصنع بجانب المحرك 1 لتر الأحدث محركات 1.2 لتر و1.4 لتر و1.5 لتر رباعية الاسطوانات بسعة 2 مليون محرك سنويًا.

وكما أوضحنا يتواجد المحرك في طرازي A3 وQ2 وهو محرك 1 لتر ثلاثي الاسطوانات TFSI، بنزين،حقن مباشر للوقود بشاحن توربيني، مع تبريد غاز مدمج في رؤوس الاسطوانات، ومبرد داخلي غير مباشر، و4 صمامات لكل سلندر، وأعمدة كامة مزدوجة DOHC ويولد المحرك قوة 113 حصان بين 5000 و5500 لفة في الدقيقة وعزم دوران 200 نيوتن متر بين 2000 و3500 لفة في الدقيقة في A3.

أما نسخة المحرك في Q2 فتحسنت قليلًا الى قوة 114 حصان مع الابقاء على نفس معدل العزم. ويبلغ وزن المحرك في السيارة قرابة 88 كجم بفضل الاعتماد على الالومنيوم في تصنيع بعض مكوناته خاصة البساتم والوصلات.
أودي الألمانية تدفع بأحدث محرك فى A3 وQ2 خلال "أوتوماك - فورميلا"
ads