logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

تويوتا بريوس.. هل تنافس على كعكة السيارات الهجين في مصر؟

مارشدير
يستعد عدد من صناع السيارات ووكلاء السيارات في مصر لتقديم سيارات هجينة وكهربائية في الفترة المقبلة في السوق وتحديدًا بداية من معرض أوتوماك فورميلا 2018 ولم تعلن شركة تويوتا بعد عن الطرازات التي ينوي أن تقوم بطرحها في المعرض ولكن موديلات مثل راش بات مؤكد طرحها ولكن من المتوقع ألا تتخلف تويوتا عن سباق السيارات الهجينة أو الكهربائية في المعرض خاصة أنها تملك ريادة في بعض الطرازات مثل بريوس الشهير والذي يحتمل أن يكون من بين السيارات الجديدة المفاجأة في المعرض.

وتأتي تويوتا بريوس بنظام دفع هجين يجمع بين محرك بنزين للقيادة على السرعات العالية ومحرك كهربائي للقيادة بالسرعات المنخفضة كما يمكن تشغيل محرك البنزين فقط أو الكهرباء فقط حسب الحاجة. وتشحن بطاريات الـ "هايبرد" باستمرارٍ عند الضغط على المكابح أو خفض سرعة المركبة، وبالتالي فلا حاجة إلى استخدام مصدر طاقة خارجي لإعادة شحنها، ولن تكون هناك حاجة للتوقف مرات عديدة لملء خزان الوقود.

وتتوفر السيارة في اصدارين هما بريوس ايكونيك بمحرك 1.8 لتر رباعي الاسطوانات بخط واحد وكامة علودية مزدوجة من 16 صمام مع نظام توقيت الصمامات الذكي وناقل حركة E-CVT كما تتميز السيارة بمقاعد جلدية. ويتوفر لهذه النسخة كذلك مراة رؤية خلفية بتعتيم تلقائي وعرض البيانات على الزجاج الأمامي وشاحن لاسلكي ونظام صوتي JBL مع شاشة ملاحة وكاميرا رؤية خلفية واستشعار للسيارات وتوجيه عند الرجوع للخلف ورصد للنقاط غير المرئية.

أما موديل ايكو فهو يأتي بنفس المحرك والمواصفات ويضيف عليها عجلة قيادة جلدية ولكن المقاعد تكون قماشية وتكييف أوتوماتيك وشاشة TFT 4.2 بوصة وتشغيل المحرك بضغطة زر وراديو AM وFM ومشغل أقراص CD ومخرج صوت اضافي ومدخل USB وبلوتووث ومصابيح نهارية ليد ودخول ذكي بدون مفتاح وايرباج أمامي وجانبي وتحكم في ثبات السيارة وتحذير من تغير ضغط الاطار ومثبت سرعة وحساسات خلفية وعجلات ألومنيوم 15 بوصة.

وتم تزويد بريوس بوسائد هوائية بنظام تقييد الحركة التكميلي (SRS) للسائق والراكب الأمامي، ووسادة هوائية على مستوى الركبة (لمقعد السائق)، ووسائد هوائية جانبية (للمقاعد الأمامية)، ووسائد هوائية ستارية (للمقاعد الأمامية والخلفية) كما ان هيكلها يتكون من مقصورة شديدة المتانة مع مناطق أمامية وخلفية قابلة للانهيار تساعد على امتصاص طاقة الصدمة في حال وقوع تصادم. كما أن بنية الهيكل مصممة بطريقة تسهم في تقليل إصابات المشاة في حال وقوع حوادث.

كما تملك تويوتا سيارات هايبرد عديدة تشمل موديلات CH-R هايبرد وياريس هايبرد وأوريس هايبرد وراف 4 هايبرد.
تويوتا بريوس.. هل تنافس على كعكة السيارات الهجين في مصر؟
ads
ads