logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

كيف قامت وسائل التواصل الاجتماعي بتغيير صناعة السيارات؟

مارشدير
عدلت وسائل التواصل الاجتماعي بصورة كاملة استراتيجيات المبيعات للسيارات بطرق عديدة وتعتبر هذه الوسائل أحد أكثر التطورات شعبية في التكنولوجيا الرقمية، وقد امتد استخدامها إلى قطاعات متعددة في المجالات الصناعية والتجارية، ولكن لا تعرف بعض الصناعات كيفية استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية بشكل فعال. ومع ذلك، فإن قطاع مثل صناعة السيارات في طليعة هذه الصناعات التي تغيرت بسبب هذه الوسائل.

وفي السنوات الأخيرة، تم استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية كسلاح تسويق قوي للعديد شركات السيارات. وتقليديا، اعتمدت الشركات المصنعة على الإعلانات التلفزيونية باهظة الثمن والاعلانات المضيئة على الطرق للمساعدة في بيع سياراتها، ولكن مع المشهد الإعلامي المتغير باستمرار، والذي يتجه حاليا نحو وسائل التواصل الاجتماعي، هناك مؤشرات على أن هذا الاتجاه سيتغير.
وعلى سبيل المثال، نجد أن منصات الوسائط الاجتماعية مثل Facebook محوري في مجال مبيعات وشراء السيارات. وحوالي 66 ٪ من الذين سجلوا تواجدهم على Facebook قاموا بمتابعة اعلانات شركات السيارات وهذا لا يُظهر فقط مدى جذب وسائل الإعلام الاجتماعية للناس لخدماتها، بل أيضا يظهر أن هذه الوسائل لديها جمهور كبير.

ولوسائل الإعلام الاجتماعية دور بالغ الأهمية في التسويق الناجح في صناعة السيارات كما أنها تتيح فرصة للتفوق على المنافسين في هذه الصناعة. وباختصار، أي مصنع أو شركة لا يتم دمج عملها بوسائل الإعلام الاجتماعية في استراتيجية أعمالهم تصبح خططهم غير مكتملة.

كما أن الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام الاجتماعية في صناعة السيارات أكثر بكثير من مجرد جذب المشترين من خلال الإعلانات الجذابة. وفي الواقع، مع مرور كل يوم، هناك زيادة كبيرة في عدد صفقات شراء السيارات التي تتم عبر العديد من منصات وسائل الإعلام الاجتماعية إذ أصبحت عملية شراء السيارات أسهل بكثير عن طريق الانترنت بجانب تسهيل جميع أنواع المعاملات، وهذا يشمل قطع غيار السيارات.

كما أن النمو السريع في استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية في صناعة السيارات، جعل هناك حاجة لظهور السيارات في أفضل حالاتها أكثر من ذي قبل وهذا لأن منصات الشبكات الاجتماعية أكثر شعبية واستخداما وبالنسبة لموقع مثل Instagram فهو يركز على الصور وبالتالي على الجماليات في الشكل مما يجعل بالضرورة على الشركات التي تستخدم مثل هذا الموقع أن تقدم صور مميزة تجذب المشترين وبالتالي تصمم سياراتها بشكل أكثر جذبًا كما أن المشترين أنفسهم يستغلون هذا الموقع في أحينا كثيرة لنشر صورهم مع السيارات.

كما أن الانتقاد لشركات السيارات بات أسهل وأكثر عمومية وانتشار من السابق، ويمكن لمشكلة في سيارة أن يصبح أمرها شائع بصورة أكبر من ذي قبل بسبب الحديث عنها على وسائل التواصل الاجتماعي وبالتالي يدفع ذلك الشركات لمحاولة تقليل مشكلات السيارات كما أن صفحات الشركات على فيس بوك تعتبر منصة للشكاوى والهجوم والانتقاد للسيارات بصورة لم تكن متواجدة من قبل مما يدفع الشركات بمحاولة الخروج بأفضل المنتجات لتحقيق رضا المشترين ومنع حملات الهجوم الكبيرة التي تتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي قد يصل الأمر بها في بعض الاوقات للاضرار بسمعة بعض الشركات.
كما أن عروض الشركات بات تواجدها أسهل بكثير على مواقع التواصل الاجتماعي عن ذي قبل بحيث لم يعد المشترون مجبرون على الذهاب للشركة لمعرفة العروض كما يمكن لشركات السيارات متابعة المشترين المحتملين عن طريق إرسال محتوى مخصص عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
ads