logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

رسالة لـ"مهاتير محمد": متى تعود بروتون وبيردوا للمنافسة في الأسواق العالمية؟

مهاتير محمد
مهاتير محمد
ads
قال تقرير لموقع www.malaymail.com الماليزي في رسالة وجهها الي رئيس الوزراء العائد مهاتير محمد أنها تقدر مجهوده في مجال صناعة السيارات في البلاد ولكن مع ذلك ترى أنه أضاع الوقت في الدخول بقوة بالبلاد في مجال صناعة السيارات وأكد أن مهاتير شارك رؤياه بخصوص القفز بقوة للعمل في قطاع السيارات في البلاد.

وقالت الرسالة الموجهة لمهاتير ان تصنيع السيارات للحصول على الأرباح أمر مهم أكثر بالتأكيد من صناعة السيارات للمتعة والفخامة فيجب أن تكون الصناعة مربحة في النهاية لان ذلك سيوفر وظائف واستثمارات بجانب الأرباح. كما أن صناعة السيارات صناعة أساسية والشركات الكبيرة تقوم ببيع 10 مليون سيارة في العالم سنويًا وحتى الشركات الصغيرة تحقق مبيعات 1.5 مليون سيارة سنويًا.

ولأن شركة مثل تويوتا تنتج 10 مليون سيارة في العام وتحتاج 40 مليون اطار سيارة بالتالي فلديها القدرة على الحصول على ما تريده من أسعار في سوق الاطارات وهو أمر يختلف عن قوة شركة تبيع مليون سيارة فقط. كما أن الشركات الكبيرة تبيع السيارات في كل العالم أي في 180 دولة على الأقل وبالتالي يجب عليها توفير شبكة توزيع وخدمة قوية في كل المدن التي تتواجد فيها.

وقال التقرير أن الشركات الماليزية مثل بروتون وبيردوا من بين الشركات التي تبيع سيارات اقتصادية وأن المستهلكون في الدول الأخرى لا يكرهون السيارات الماليزية لأن الشركات الماليزية ليست بحجم كبيير يمكن معه ملاحظتها وقال التقرير أن بروتون وبيردوا بدأ كلاهما في الكثير من الأسواق مع هيونداي وسكودا ولكن الفارق بينهم كبير جدًا الآن وحتى الشركات الصينية الأحدث تقوم بشراء علامات فولفو وبرتون.

وأضاف التقرير أنه لا يوجد بلد يضع حواجز ضد السيارات الماليزية لأن الشركات الماليزية أصغر من أن تزعجهم. كما أكد التقرير أن جهود بروتون السابقة للتصدير لاقت إخفاقات كبيرة وليس من الصعب فهم السبب حيث تم ارسال بضع مئات من السيارات بضجة كبيرة إلى مصر أو تركيا أو إيران أو ألمانيا. ثم ماذا؟ لا أحد يعلم ما الذي يحدث هناك في هذه الدول؟ كم عدد الوكلاء والمراكز الخاصة بالبيع التي أقيمت ؟ من الذي يستثمر الأموال في وكالات السيارات تلك، حيث يقدم منتجًا واحدًا أو اثنين فقط من المنتجات العادية ؟ متى تكون السيارات منافسة؟ هل ستكون جهود التصدير المستقبلية أكثر نجاحًا؟ كيف ذلك؟ وما الذي سيتغير؟
ads