logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

البيك أب والـSUV أكثر خطورة على حياة المشاة في الحوادث بثلاث مرات

مارشدير
وفقا لتحقيق أجرته صحيفة Detroit Free Press وشبكة USA Today، فإن السيارات البيك أب والشاحنات الصغيرة والسيارات الـSUV هي أكثر ما بين 2 الى 3 مرات عرضة لقتل المارة بالمقارنة مع السيارات العادية. وبحسب ما ورد عن مسؤلين حكوميين في أمريكا فان هذا الأمر معروف منذ سنوات ولكن لم يفعل شيئا يذكر للحد من الوفيات أو نشر خطر هذه النوعية من السيارات".

وقد ارتفع عدد الوفيات للمشاة في الولايات المتحدة 46 في المئة منذ عام 2009 ويقول التقرير أن سيارات SUV هي المسؤولة إلى حد كبير عن الزيادة، لوجود نتائج مميتة حيث قتل نحو 6000 من المشاة في أمريكا في عام 2016.

وليس من المستغرب أن معظم الوفيات تحدث في المدن الكبرى. ومن بين المدن التي يبلغ عدد سكانها 200.000 على الأقل ديترويت التي تعتبر الأكثر فتكا بالمشاة مع معدل وفيات 34.5 شخص في كل 100.000 نسمة. والمدن الرئيسية الأخرى التي صنفت على رأس القائمة نيويورك، ميامي، تامبا، سانت لويس وفينيكس.

وهناك بعض الجدل حول العدد الدقيق للحوادث القاتلة التي تسببها السيارات SUV، لكنها صحيفة ديترويت تؤكد أنه كانت هناك زيادة 69 في المئة في وفيات المشاة وهى الفترة التي تضمنت انتشار كبير لهذه الفئة من السيارات خاصة في الفترة بين 2009 و2016.

وذكرت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة في تقرير في 2015 أن حوالي ثلث المارة الذين يصابون تكون الاصابة بواسطة شاحنة أو سيارة SUV وتعتبر سيارات SUVs والشاحنات الخفيفة أقرب إلى نسبة 40 في المئة من وفيات المشاة، مما يشير إلى أن الإصابات قد تكون أكثر حدة ".

وتابع التقرير أن 12 دراسة مختلفة أكدت أن المشاة هم أكثر عرضة للقتل عندما يتعرضون لصدمة من قبل سيارة بيك آب أو سيارات SUVs بنسبة تفوق ما بين 2 الي 3 مرات للسيارات العادية مما وطالب بنظام تقييم جديد لتضمين درجة سلامة المشاة.
ads