logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

جنرال موتورز تحذر ترامب من خسائر في الوظائف والمنافسة بسبب الرسوم

مارشدير
قالت جنرال موتورز أن الرسوم الجمركية الجديدة التي يفكر الرئيس الأمريكي ترامب في فرضها على السيارات تهدد ليس فقط السيارات المستوردة ولكن المصدرة كذلك من أمريكا للخارج وهو ما سيؤدي بدوره لتراجع في معدلات الوظائف في المصانع الأمريكية ويؤثر في جنرال موتورز بصورة ملحوظة.

وفي البيان المقدم إلى وزارة التجارة، قالت جنرال موتورز أن التعريفات ستقوض قدرتها على منافسة شركات صناعة السيارات الاجنبية لأن إقامة الحواجز التجارية تزيد من التكاليف العالمية للتصنيع لدى الشركة، ومنع الشركة من وسيلة رئيسية كانت تستخدم للتنافس مع الشركات المصنعة في البلدان المنخفضة الأجور، وأنها ستخلف بيئة تجارية يمكن أن تواجه باجراءات انتقامية في الأسواق الأخرى. "

وردد إعلان جنرال موتورز تصريحات مماثلة لتصريحات تويوتا ومازدا وقال إن التعريفات ستزيد أسعار السيارات وأن هذه الأسعار المرتفعة قد تنتقل إلى المستهلكين، وتقول الشركة إن السيارات "الأكثر تضررا" من الرسوم الجمركية الإضافية من المرجح أن هي تلك التي يشتريها العملاء غير القادرين على استيعاب التكلفة الاضافية.

كما أكدت جنرال موتورز، إن هذا الأمر سيقلل المبيعات المحلية ويهدد الوظائف في مصانعها ولدى سلسلة الموردين. وإذا كانت شركة جنرال موتورز قادرة على استيعاب تكلفة الرسوم الجديدة نفسها وعدم اضافتها على السيارات حتى لا ترفع سعرها فان ذلك يمكن أن يؤدي إلى تراجع تقديمها لأي استثمارات، ويعني عدد أقل من فرص العمل، وانخفاض الأجور للعاملين لديها". وعلى هذا النحو، يمكن للولايات المتحدة أن تفقد قدرتها التنافسية في مجال تكنولوجيا السيارات في الجيل القادم منها والتي ستغير الصناعة إلى الأبد.

وفي الشهر الماضي، أمر الرئيس ترامب باجراء تحقيق في ما إذا كانت السيارات المستوردة ومكوناتها تشكل خطرا على الأمن الوطني الأمريكي. ودعا لفرض رسوم جمركية تصل إلى 25 في المائة، ستنفذ جنبا إلى جنب مع الرسوم التي وضعت مؤخرا على الصلب والألومنيوم.

وفي حديثها لصحيفة نيويورك تايمز، قالت ميشيل كريبس، المحللة في شركة Auto Trader، إن الحرب التجارية مع الدول الأخرى ستضر بالمستهلكين الأمريكيين وأنها "ستكون صعبة جدا على صناعة السيارات والمستهلكين"، وأشارت الي أن المستهلكين في أمريكا يواجهون بالفعل زيادات في الائتمان ومتوسط الأسعار وإذا تمت إضافة التعريفات الجمركية، فالكثير من الناس لن يشتروا سيارات جديدة ".
ads