logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

المغرب ستنتزع الصدارة في صناعة السيارات من جنوب افريقيا قريبًا

مارشدير
أكد نائب رئيس الجمعية الافريقية لمصنعي السيارات مايك ويتفيلد أن المغرب وجنوب أفريقيا يعتبران أبرز الدول المصنعة للسيارات في القارة الافريقية وهما القطبان الرئيسيان لهذه الصناعة في القارة، فيما أكد مدير قطاع صناعة السيارات في ديلوات، مارتين دافيز ان المغرب وجنوب افريقيا يوفران قيمة مضافة مميزة تجعل البلدان لهما تميز في هذا القطاع على مستوى القارة الافريقية.

وجاء هذا الحديث خلال مؤتمر عقد في الفترة الأخيرة حول صناعة السيارات وتم تنظيمه في جوهانسبرج بجنوب افريقيا، وذكرت تقارير صحفية جنوب افريقية مختلفة أن ريادة صناعة السيارات في القاهرة في طريقها الي المغرب بعد أن تطورت الصناعة فيها وستتخلى بذلك جنوب افريقيا عن مركز الصدارة في القارة في هذه الصناعة.

وتشير التوقعات الخاصة بصناعة السيارات في المغرب لزيادة الاستثمارات في قطاع صناعة السيارات هناك حيث تتجه المغرب لانتاج مليون سيارة في خلال الفترة المقبلة التي تمتد حتى 2030 بجانب وصول الانتاج الى 1.2 مليون سيارة حتى 3035. كما أن المغرب بات من الدول المصدرة للسيارات ليس لدول شمال افريقيا فقط ولكن خلال التصدير للقارة الأوروبية كذلك بينما الهدف المقبل زيادة التصدير للقارة الافريقية بشكل عام.

ومن بين الشركات الكبيرة التي استقرت على الانتاج في المغرب شركات رينو وبيجو وسيتروين فيما يهدف مصنع رينو في طنجة الوصول بالانتاج الي 400 الف سيارة أي أن انتاجه سيكون ضعف الانتاج لأكبر مصنع سيارات في جنوب افريقيا. ومن بين أبرز الأمور التي تجذب المستثمرين في المغرب الاعفاء الضريبي لمدة خمس سنوات لشركات السيارات والاعفاء لمدة 25 سنة في حال التصدير للخارج بنسبة كبيرة.
ads